الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / بسبب التصعيد الأخير في الكركرات:
أنطونيو غوتيريس يزور المغرب والصحراء الغربية لاحتواء الوضع

بسبب التصعيد الأخير في الكركرات:
أنطونيو غوتيريس يزور المغرب والصحراء الغربية لاحتواء الوضع

900x450_uploads,2016,10,13,a11b407a39
من المنتظر، أن يقوم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بجولة هي الأولى من نوعها إلى المنطقة، من أجل الوقوف على حقيقة الوضع في المناطق الصحراوية المحتلة، وذلك بعد توتر الأحداث التي شهدتها منطقة الكركرات التي عرفت تصعيدا مغربيا خطيرا.
سيعقد غوتيرس محادثات رفيعة المستوى مع المسؤولين في المغرب وجبهة البوليساريو، وذلك قبل صدور أي قرار لمجلس الأمن الدولي في الشهر المقبل وصرح غوتيرس :أن الأمم المتحدة تدرس الآن المسألة ، مبديا تفهمه لموقف جبهة البوليساريو من التطورات الأخيرة .
كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنه لا يحق لأي دولة في العالم، أن تطرد بعثة أممية تقوم بمهمة حفظ السلام تحت ولاية مجلس الأمن الدولي و بتفويض منه، في إشارة لطرد المغرب لبعثة المينورسو بالصحراء الغربية .
وتأتي هذه الجولة للمسؤول الأممي تزامناً والوضع التصعيدي غير المسبوق الذي تشهده منطقة الكركرات منذ الشهور الأخيرة من السنة الماضية، مما دفع بالوضع إلى المزيد من التصعيد خلال الآونة الأخيرة.
وكان غوتيريس، قد وجه نداء إلى المغرب وجبهة البوليساريو الأسبوع الماضي لضبط النفس لتفادي نشوب حرب في منطقة الكركرات، مطالباً من المغرب بالانسحاب بقواته من معبر الكركرات الصحراوي.
وكان سفير الصحراء الغربية بالجزائر-عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، بشرايا حمودي بيون قد نادى بضرورة قيام الأمين العام الأممي الجديد بخطوات سريعة لحلحلة الوضع ووضع حد لحالة الانسداد التي تسبب فيها الاحتلال المغربي من خلال عرقلته لكل المساعي الأممية لحل هذا النزاع،ودكر السفير إن الاحتلال المغربي لم يقم بسحب قواته من الكركرات وإنما قام بسحب العتاد فقط وهو لا يزال موجودا على طول الجدار العازل .
وطالب السفير الصحراوي الأمين العام اللأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بضرورة التحرك العاجل لوقف الاحتلال المغربي.
و أضاف أن الاحتلال المغربي لم يقم بسحب قواته من الكركرات وإنما قام بسحب العتاد فقط وهو لا يزال موجودا على طول الجدار العازل .
و أكد المتحدث خلالها أن حل فتيل أزمة الكركرات مرتبط بوضع حد لكل الخروقات المغربية منذ أكثر من 40 سنة من عدم تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي وطرد بعثة المينورسو واستنزاف الثروات الطبيعية للصحراء الغربية أمام صمت مجلس الأمن والمجتمع الدولي وهذا ما فرض على الصحراويين وضع وحدات عسكرية بالمنطقة .
وتحرص الجزائر على مواصلة دعم الصحراويين في قضية تحررهم ضد الاحتلال المغربي ،وكان الرئيس بوتفليقة قد أكد في رسالة للرئيس الصحراوي بمناسبة الدكرى الحادية والأربعين لتأسيس الجمهورية الصحراوية، بمواصلة مساعدة الشعب الصحراوي على التمكن من حقه في تقرير مصيره عبر استفتاء حر ونزيه في ارضه.
رفيقة معريش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super