الجمعة , يناير 27 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تجرى على مدار أربعة أيام:
إجراء الإختبارات الشفوية من المسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة بداية من 12 ديسمبر

تجرى على مدار أربعة أيام:
إجراء الإختبارات الشفوية من المسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة بداية من 12 ديسمبر

تجرى الإختبارات الشفوية الخاصة بالمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2022، بداية من 12 ديسمبر وتدوم إلى غاية 15 ديسمبر، وذلك بمقر المدرسة العليا للقضاء بالقليعة، وذلك حسب ما كشفت عنه المدرسة.
حددت المدرسة العليا للقضاء جملة من التدابير الخاصة بسير الإختبارات الشفويات للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة 2022 بحيث يقوم المترشح بعد نجاحه في الاختبارين الكتابيين باستكمال ملفه والذي يتضمن 3 شهادات طبية لا يزيد تاريخها عن 3 أشهر وشهادة يسلمها طبيب عام تثبت أنّ المترشح في صحة جيّدة وشهادة يسلمها طبيب مختص في الأمراض الصدرية تثبت أن المترشح غير مصاب بأي مرض معدي وشهادة يسلمها أخصائي في الأمراض العقلية تثبت تمتع المترشح بكامل قواه العقلية.
كما يقوم المترشح بتقديم تعهد كتابي بمتابعة التكوين لمدة 3 سنوات بدون انقطاع على مستوى المدرسة العليا للقضاء والجهات القضائية وقبول كل منصب تعيين خلال فترة التكوين وعند نهايته إلى جانب تعهد كتابي بخدمة قطاع العدالة لمدة لا تقل عن 15 سنة.
وتتمثل ضوابط سير الإختبارين الشفويين في تسلم كل مترشح للإختبارين الشفويين للقبول النهائي واستمارة خاصة به تحمل رمز تعريفه فقط، ويمنع ذكر أي إشارة أخرى تمكن من التعرف على هويته كما يجب على المترشح اتباع توجيهات المكلفين بالإختبارات الشفويان كما يجب على المترشح عدم مغادرة القاعة المخصصة للإنتظار مهما كان العذر المقدم تحت طائلة الإقصاء ويمنع المترشح من التحدث مع أي مترشح آخر ويجب على المترشح المثول أمام اللجنة المحددة له.
وتضمنت التدابير التي حددتها المدرسة العليا للقضاء مضمون الإختبارين الشفويين للقبول النهائي من محادثة مع اللجنة بحيث يجري كل مترشح محادثة مع لجنتين الأولى الخاصة بالمواد المدنية والإجراءات المدنية والإدارية والثانية لجنة القانون الجزائي والإجراءات الجزائية.
وتستغرق المحادثة من 20 إلى 30 دقيقة بحسب مستوى كل مترشح وبعد الإنتهاء من المحادثة تطلب اللجنة من المترشح مغادرة القاعة والعودة إلى القاعة المخصصة للانتظار وتسلم له استمارة أخرى للمثول أمام اللجنة الثانية.
ويخضع المترشحون المقبلون في الإختبارات الكتابية لفحوصات طبية للتحقق من استيفائهم لشرط الكفاءة البدنية وفحوصات نفسية تقنية للتحقق من تمتعهم بكامل قواهم العقلية واستعدادهم لممارسة مهنة القضاء ويطلب منهم الإجابة على كل استفسارات وهم ملزمين بعدم كتمان المعلومات المتعلقة بوضعيتهم الصحية والعقلية.
ويقصى من المسابقة كل مترشح يبين الفحص الطبي أو الفحص التقني أنه غير مؤهل كما يفقد كل مترشح كتم معلومات مطلوبة أو أدلى بمعلومات خاطئة لاسيما حول وضعيته الصحية أو الوظيفية أو أثبت التحقيق الإداري أن سيرته وتصرفاته تتنافى مع ممارسة مهنة القضاء حق الإستفادة من القبول النهائي في أي مرحلة من مراحل التكوين.
وفيما يتعلق بإعلان النتائج النهائية فتتداول لجنة الإختبارات بشأن النتائج النهائية وإعداد قائمة المترشحين المقبولين نهائيا حسب درجة الإستحقاق وعند اقتضاء القائمة الإحتياطية وتنشر القائمة في الموقع الإلكتروني لوزارة العدل والمدرسة العليا للقضاء.
ويجب على المترشح المقبول نهائيا في المسابقة الإلتحاق بالمدرسة العليا للقضاء في الآجال المحددة وفي حالة عدم الإلتحاق بعد 5 أيام كاملة يفقد المترشح المتخلف حق الإستفادة من النجاح في المسابقة ويعوض تلقائيا بالمترشح الموالي في القائمة الإحتياطية.
وكانت المدرسة العليا للقضاء قد أعلنت يوم 29 نوفمبر الماضي، عن نتائج الاختبارات الكتابية للمسابقة الوطنية لتوظيف الطلبة القضاة لسنة2022 والتي تقرر اعتماد معدل 9,50 فما فوق من عشرين، كمعدل لنجاح المترشح.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super