الأحد , يناير 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مدير معهد باستور، فوزي درار يكشف::
استلام 5 ملايين جرعة لقاح مضاد لكورونا الأسبوع المقبل

مدير معهد باستور، فوزي درار يكشف::
استلام 5 ملايين جرعة لقاح مضاد لكورونا الأسبوع المقبل

أفاد المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار أن الجزائر تواصل رزنامة اقتناء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وستستقبل 5 ملايين جرعة.
وأوضح مدير باستور في تصريحات للإذاعة الجزائرية أمس الأربعاء “الجرعات الأولى من الشحنة ستبدأ في الوصول بدء من الأسبوع المقبل، وتتضمن عددا من اللقاحات منها كوفاكس، جونسن وأسترازيينكا”.
وشدد المتحدث ذاته على ضرورة العمل على الرفع من وتيرة التلقيح بالنظر لأهمية ذلك في مواجهة هذا الوباء والتقليل من عدد الإصابات والوفيات وحتى الضغط على المستشفيات، وكشف بالموازاة مع ذلك بأن جميع الوفيات حاليا من غير الملقحين.
وقال درار في هذا الصدد: “جميع الوفيات حاليا غير ملقحين ومن غير المنطقي أن يكون لدينا وفيات في الجزائر من أشخاص غير ملقحين واللقاح موجود وهذا هو السؤال الجوهري الذي يطرح نفسه وأهمية معرفة أسباب ذلك”.
وتابع في السياق ذاته: “ورأينا مرضى الذين هم تحت الأوكسجين 100 بالمائة غير ملقحين فلماذا يصل الإنسان لهذه الدرجة؟ ولديه متسع من الوقت واللقاح متوفرحتى يتلقح؟”.
ودعا درار لضرورة التحلي بالوعي والمسؤولية و اليقظة ووضع في عين الإعتبار بأن اللقاح هو السلاح المتوفر حاليا لمحاربة فيروس كورونا.
وذكر في هذا الصدد: “يجب أن يكون لدينا وعي وأن نفهم بأنه لا مخرج من هذا الفيروس سوى اللقاح وهو متوفر وبكميات كبيرة”.
وتسلّمت الجزائر شهر ديسمبر الفارط، الدفعتين 11 و12 من اللقاح المضاد لفيروس كورونا جونسون وتمثلت الكمية الأولى في 1.728.000 جرعة، أما الثانية فقدرت بـ 1.900.800 جرعة وبلغ مجموع الجرعات المرسلة من طرف ألمانيا 3.628.800 جرعة.
وكان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد قد أكد في تصريحات سابقة له على أن نسبة التلقيح بلغت حاليا بـ 28 بالمائة وهو ما وصفها بـ”النسبة الضعيفة” لا سيما في ظل توفر اللقاح بكميات كبيرة، كما أكد بأنه لا مبرر للتخوفات والشكوك التي يطلقها البعض والتي لا سند علمي لها.
وكشف الوزير بأن الجزائر تتوفر على ملايين جرعات التلقيح والموجود حاليا 4 لقاحات هي “سينوفاك” و”سبوتنيك” و”استرازينيكا” و”جونسون اند جونسون ” وأن الإنشغال الأكبر هو تحقيق نسبة إقبال كبيرة.
وكشف وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد بلغة الأرقام في حصيلة ما بين 1 و25 ديسمبر الماضي، بأنه من حوالي 5 آلاف في الإستشفاء 81 بالمائة غير ملقحين وفي قسم الإنعاش حوالي 357 شخص 90 بالمائة غير ملقحين.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super