السبت , فبراير 4 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / يستعد للقيام بجولة في الجزائر من 16 إلى 19 جويلية الجاري:
الأديب ياسمينة خضرة يصدر رواية “الشرفاء” في 24 أوت المقبل

يستعد للقيام بجولة في الجزائر من 16 إلى 19 جويلية الجاري:
الأديب ياسمينة خضرة يصدر رواية “الشرفاء” في 24 أوت المقبل

كشف الروائي يسمينة خضرة على صفحته الرسمية عبر فايسبوك على أن إصدار روايته “Les Vertueux” أو “الشرفاء” سيكون بتاريخ 24 أوت المقبل.
ويستعد الروائي للقيام بجولة في الجزائر من 16 إلى 19 جويلية الجاري، حيث سيكون له لقاء أدبي يوم السبت المقبل، في المسرح الجهوي وهران للحديث عن إصداراته الأدبية التي تعد رواية “الشرفاء” آخرها.
وتدور الرواية الصادرة عن دار نشر فرنسية بالشراكة مع دار “القصبة” الجزائرية للنشر، أحداثها في الجزائر، وتحديدا في مدينتي بشار والقنادسة مسقط رأس الكاتب، وهي الرواية التي وصفها بأنها الأفضل بين جميع أعماله الروائية، معتبرا أنها الرواية الأكثر اكتمالا، والأفضل كتابة، والأكثر تشويقا، حيث يعود ياسمينة خضرة إلى التاريخ الجزائري كمادة يستلهم منها إبداعه وأحداث روايته، حيث يتناول حياة سكان الجنوب الغربي الجزائري خلال سنوات العشرينيات من القرن الماضي، بمنجم الفحم الشهير في المنطقة، ومعاناة السكان، والدور الذي لعبته زاوية القنادسة في الوعي والإشعاع الديني.
وكان قد أصدر ابن القنادسة ببشار نسخة منقحة من رواية “موريتوري” التي تحدث فيها عن الجزائر خلال العشرية السوداء والتي حولت إلى فيلم سينمائي وذلك بعد مرور 26 سنة عن صدورها في فرنسا.
ويعد ياسمينة خضرة واحدا من بين أكثر الكتاب مبيعا في فرنسا والجزائر، وسبق أن نشر نحو 40 رواية سابقة، حوّل بعضها إلى أفلام ونشرت في 50 دولة حول العالم، وتعتبر رواية “فضل الليل على النهار”من بين أكثر الروايات التي حققت نجاحا كبيرا في مبيعاتها وتتويجها طيلة مساره الأدبي الطويل.
وقد تم تكريم كاتب رواية “فضل الليل على النهار” (2008) و”الليلة الطويلة للتائب” (2010) و”الليلة الأخيرة للرايس” (2015) و ” اعتداء في حق سارة إيكر” (2019) عدة مرات بإسبانيا و فرنسا و بلجيكا والولايات المتحدة.
كما تم تحويل هذه الروايات إلى أفلام سينمائية على غرار: “موريتوري” الذي أخرجه عكاشة تويتا و”فضل الليل على النهار” لألكسندر أركادي و “سنونوات كابول” في شكل فيلم كرتوني في مهرجان كان للمخرجتين زابو بارتمان و ايليا غوبيه-ميفيلتش.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super