الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / استعرض الطرفات علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين:
الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية يستقبل سفير إيطاليا بالجزائر

استعرض الطرفات علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين:
الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية يستقبل سفير إيطاليا بالجزائر

استقبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أول أمس، عمار بلاني، سفير الجمهورية الإيطالية بالجزائر جيوفاني بيجليزي.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية أمس، “استعرض الطرفان علاقات الصداقة والتعاون المتينة بين الجزائر وإيطاليا، وشدّدا على أهمية الحفاظ على الديناميكية الإيجابية التي يشهدها التعاون الثنائي في الآونة الأخيرة والعمل على تعزيزها في المستقبل، تنفيذا لقرارات وتوجيهات السلطات العليا في كلا البلدين الصديقين”.
في هذا الصدد، نوّه الجانبان بالإرادة المشتركة لتطوير الحوار والتشاور السياسي الثنائي، مؤكدين على أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة على أعلى مستوى والعمل على إنجاح الاستحقاقات الثنائية الهامة المقبلة.
في مجال التعاون الاقتصادي، رحّب الطرفان بالتقدّم الملموس الذي تشهده العديد من مشاريع الشراكة بين الجزائر وإيطاليا، لاسيما في مجال صناعة السيارات والطاقات المتجدّدة، كما شدّدا على ضرورة تسريع وتيرة التعاون الثنائي في مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذا المؤسسات الناشئة.
على صعيد آخر، تناولت المحادثات بين الطرفين العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قضية الصحراء الغربية. بهذا الخصوص، تبادل الطرفان الرؤى والأفكار حول آخر التطورات التي شهدتها القضية الصحراوية، على ضوء مصادقة مجلس الأمن الدولي شهر أكتوبر المنصرم، على اللائحة 2654 حول بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

استقبال سفيرة تركيا بالجزائر
كما استقبل الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، سفيرة تركيا بالجزائر، ماهينور أوزديمير غوكتاس، أول أمس الإثنين، حسب بيان وزارة الشؤون الخارجية.
وسمحت هذه المقابلة باستعراض أجندة العلاقات الثنائية للأشهر المقبلة والتباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، في إطار مواصلة تجسيد الرؤية الإستراتيجية للعلاقات الثنائية المسطرة من قبل قادة البلدين بمناسبة زيارة الدولة التي أجرها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى تركيا، من 15 إلى 17 ماي المنصرم، والتي تكللت بالتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم.
ونوهت السفيرة التركية باللقاء المثمر الذي خص به السيد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فتيح دونمز، يوم الخميس الفارط، بمقر رئاسة الجمهورية، وبالآفاق الواعدة في تمتين التعاون الثنائي، بما فيها في المجالين الاقتصادي والثقافي.
كما سمح هذا اللقاء بالوقوف على تطابق وجهات نظر البلدين إزاء القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما على صعيد القضية الفلسطينية، أين أشادت ماهينور أوزديمير غوكتاس بالجهود المثمرة والبناءة للجزائر في سبيل تحقيق المصالحة الفلسطينية.
وبخصوص الصحراء الغربية، جددت سفيرة جمهورية تركيا بالجزائر موقف بلادها الثابت في هذه القضية، المنسجم مع القانون الدولي واللوائح الأممية ذات الصلة.
كما تطرق الجانبين كذلك خلال هذه المقابلة إلى سبل تكثيف التنسيق والتشاور الثنائي على مستوى المنظمات والهيئات الجهوية والدولية.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super