الأربعاء , أغسطس 17 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مساهمة منها في حماية وتثمين الذاكرة الوطنية:
الإذاعة الجزائرية تسلم حصة من أرشيفها التاريخي إلى وزارة الدفاع الوطني

مساهمة منها في حماية وتثمين الذاكرة الوطنية:
الإذاعة الجزائرية تسلم حصة من أرشيفها التاريخي إلى وزارة الدفاع الوطني

قامت الإذاعة الجزائرية، أمس، بمقرها المركزي، بتسليم حصة من أرشيفها التاريخي إلى مديرية الإعلام والاتصال بالجيش الوطني الشعبي، مساهمة منها في حماية وتثمين الذاكرة الوطنية.
وفي كلمة لوزير الاتصال, محمد بوسليماني, قرأها نيابة عنه ممثل الوزارة, أكد أن “مبادرة الإذاعة الجزائرية بتسليم تسجيلات صوتية ثمينة لوزارة الدفاع الوطني تعد حدثا رمزيا قويا يترجم الاهتمام الكبير والحرص الشديد الذي توليه الدولة لصيانة ذاكرتنا الجماعية وحفظها من التلف والزوال”.
وأوضح أن هذه التسجيلات الصوتية “بما تحمله من شهادات حية حول ثورتنا التحريرية العظيمة تعد كنزا ثمينا ومرجعا موثوقا من واجبنا حمايته وتلقينه للأجيال الصاعدة”, كما أنها ستكون “شاهدا على بطولات أسلافنا وتضحياتهم الجسيمة في سبيل عزة الوطن ومجده”.
وأضاف في ذات السياق أن هذه التسجيلات “تشكل مرجعا لفضح حقيقة الاستعمار البغيض, كما تؤكد “حرص قطاع الاتصال على توظيف الرصيد السمعي البصري للشهادات الحية في كتابة تاريخ الثورة التحريرية التي كللت بالنصر المبين”.
من جانبه, اعتبر المدير العام للإذاعة الجزائرية, محمد بغالي, أن هذه المبادرة جاءت “انطلاقا من مسؤولية المؤسسة في المساهمة في حماية الجزائر أمنا واستقرارا ووحدة و ذاكرة”, مضيفا أن الإذاعة الجزائرية “وبعد أن فتحت خزائن أرشيفها الثوري لوزارة المجاهدين وذوي الحقوق بمناسبة إحياء اليوم الوطني للذاكرة, ها هي اليوم وبمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية, تفتح نفس الخزائن للجيش الوطني الشعبي, سليل جيش التحرير الوطني, وهو ما نعتبره وساما على صدورنا ومصدرا قويا للشعور بالفخر والاعتزاز”.
كما لفت السيد بغالي إلى أن هذه “القطعة النفيسة من الأرشيف الثوري للإذاعة الجزائرية عبارة عن 785 قرصا مضغوطا يحوي أكثر من 50 ألف دقيقة من المادة الإذاعية الثرية, منها ما لا يقل عن 329 ساعة من الشهادات الحية, 64 ساعة من البورتريهات و99 ساعة من الأعمال الوثائقية التي تغطي جهات الوطن الأربعة باللغتين الوطنيتين العربية والأمازيغية”.
بدوره, أعرب ممثل أركان الجيش الوطني الشعبي, مفتش مديرية الإعلام والاتصال, العميد سعد الدين الباهي عن امتنانه لهذه المبادرة القيمة خاصة وأن هذه الهبة تتعلق بأرشيف حول “أحداث تاريخية ومراحل هامة في مسيرة ثورتنا المجيدة, والتي ستحرص وزارة الدفاع الوطني على الحفاظ عليها”, لافتا إلى أن “هذا اليوم سيكون محطة تاريخية هامة ولبنة إضافية لتثمين تاريخنا الوطني المجيد والحفاظ على ذاكرتنا الوطنية”.
وأكد في هذا الإطار أن مبادرة الإذاعة الجزائرية “تندرج في صلب رؤية رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, السيد عبد المجيد تبون, وحرصه على تثمين الذاكرة الوطنية والحفاظ على هويتنا الوطنية وترسيخ تاريخنا المجيد”.
وبنفس المناسبة, قدمت الاذاعة الجزائرية شهادة تقدير إلى ممثل أركان الجيش الوطني الشعبي واستلمت بدورها, الى جانب وزارة الاتصال, هدية رمزية من مديرية الاعلام والاتصال للجيش, عرفانا لهذه المبادرة القيمة.
للإشارة, فقد حضر عملية تسليم الأرشيف الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية, سي الهاشمي عصاد, الى جانب مسؤولي مؤسسات إعلامية وطنية وإطارات من المؤسسة العسكرية.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super