الأحد , أكتوبر 24 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي بن باحمد يؤكد::
“الجزائر أول بلد منتج للقاح كورونافاك المضاد لكوفيد-19 في القارة الإفريقية”

وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان لطفي بن باحمد يؤكد::
“الجزائر أول بلد منتج للقاح كورونافاك المضاد لكوفيد-19 في القارة الإفريقية”

أفاد وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمن جمال لطفي بن باحمد، أن الجزائر أول بلد منتج للقاح كورونافاك المضاد لكوفيد-19 في إفريقيا.بعد أن حاز مجمع صيدال العمومي على رخصة إنتاج اللقاح من قبل مختبر سينوفاك الصيني.
وقال الوزير خلال نزوله ضيفا على القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أن عملية إنتاج لقاح كورونافاك ستنطلق بتاريخ 29 سبتمبر الجاري.وستقدر القدرات الإنتاجية للقاح بمليون جرعة خلال شهر أكتوبر، و2 مليون جرعة خلال شهر نوفمبر.بالإضافة إلى 3 ملايين جرعة خلال شهر ديسمبر، و5 ملايين جرعة بداية من جانفي 2022.
وقال الوزير في هذا السياق ” لدينا خطة حمل إنتاج تبلغ 65 مليون جرعة سنويًا ، لذلك يمكننا تحقيق هذا الإنتاج دون زيادة القدرات الإنتاجية أو وحدات الإنتاج الأخرى”
لإنهاء نقص الأكسجين في المستشفيات ، يقول الوزير إنه مع إطلاق الوحدتين الجديدتين في أرزيو وورقلة ، بنهاية العام الجاري ، ستزيد الجزائر إنتاجها 800 ألف لتر من الأكسجين يوميًا. ويضيف: “سنكون إلى حد بعيد أحد المنتجين الرائدين في المنطقة”.
وأشار الوزير “استجبنا لجميع التحديات لضمان سيادتنا الصحية” و أن “الجزائر تستحوذ تدريجياً على جميع الوسائل لحماية الإنتاج الوطني واقتصادها”.
ونفى وزير الصناعة الصيدلانية عبد الرحمان ، أن تكون الجزائر تخلت عن إنتاج لقاح كورونا الروسي (سبوتنيك)، بعد تجسيد مشروع اللقاح الصيني.
وقال بن با حمد ، أن الجزائر لم تتخل عن لقاح سبوتنيك الروسي، وأن ما حدث فقط هو سرعة تجسيد المشروع الثاني لانتاج اللقاح الصيني، بسبب تطور الجانب الصيني في هذا المجال.
وحسب الوزير، التعاون مع الجانب الروسي مازال متواصلا في المجال الصيدلاني وليس فقط لانتاج لقاح سبوتنيك.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super