الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / الروائي رياض جيرود يكشف: “تم صدور الترجمة الدنماركية لرواية “عيون منصور”

الروائي رياض جيرود يكشف: “تم صدور الترجمة الدنماركية لرواية “عيون منصور”

 

 

 

 

كشف الروائي رياض جيرود عبر صفحته على “الفيسبوك”، عن صدور الترجمة الدنماركية لروايته “عيون منصور”، التي فازت سابقا بالجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية في فرع الروايات المكتوبة باللغة الفرنسية عام 2018، وجائزة الاكتشاف الأدبي في فرنسا لسنة 2019، والتي سبق ترجمتها للغة الإنجليزية.

وتتناول الرواية الصادرة عن دار البرزخ بالجزائر، موضوعا شديدا، يتمثل في إعدام سوري من أصل جزائري المسمى منصور المنحدر من سلالة الأمير عبد القادر. ويحكي على لسان الراوي المتمثل في صديقه المنحدر بدوره من نفس الأصول، عن سبب وصول منصور إلى هذه الحال. وقد يصطدم القارئ ببعض الأحداث أو حتى ببعض الكلمات، مثل “قصوه”، التي يرددها “الرجال”، الذين يملكون “الشجاعة” لحضور التنفيذ بالإعدام في ساحة عهدت في باقي الأيام احتضان النساء والأطفال. كما لم يتوان البعض منهم عن استخراج هواتفهم لتصوير المشهد، ويا له من مشهد!

وكانت الرواية هذه فرصة لتزويدها بأقوال متصوفة، مثل ابن العربي والحلاج الملقب بمنصور، نفس اسم بطل الرواية. كما كتب بعض النصوص أيضا بالعربية، علاوة على استعانته بتصريحات مشاهير، ووضعها بدون زيادة ولا نقصان، مثل كتابات الأمير عبد القادر في أسره بفرنسا، وحتى مقاطع من خطاب الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولوند، حينما زار المملكة العربية السعودية سنة 2013.

يذكر أن رياض جيرود  مولود عام 1970 في الجزائر العاصمة، حيث يدرس الرياضيات في المدرسة الثانوية الفرنسية’ كما قام بالتدريس في الرياض وباريس.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super