الجمعة , يناير 27 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / يتضمن ثلاثة أنواع من التكوين:
الكشف عن شروط وكيفيات تنظيم التكوين المتواصل في مؤسسات التعليم العالي

يتضمن ثلاثة أنواع من التكوين:
الكشف عن شروط وكيفيات تنظيم التكوين المتواصل في مؤسسات التعليم العالي

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن القرار الذي يحدد شروط وكيفيات تنظيم التكوين المتواصل في مؤسسات التعليم العالي والذي يهدف إلى تحسين كفاءات الأفراد.
وأوردت الوزارة في القرار رقم 0003 مؤرخ في 23 جانفي 2023 الذي نشرته واطلعت “الجزائر” عليه “يعتبر التكوين المتواصل أو التكوين مدى الحياة نشاطا يتمثل في التعلم في أي وقت كان من الحياة والذي يسمح بتحسين كفاءات الأفراد على المستوى الشخصي والاجتماعي والمهني ويمكن ضمان التكوين المتواصل في أشكال وأنماط تعليم مختلفة”.
يشمل هذا التكوين المتواصل الإشهادي والذي يؤدي إلى الحصول على شهادة التعليم العالي والموجه إلى الموظفين والأجراء أو الأشخاص الذين انقطعوا عن دراستهم والراغبين في الحصول على منصب شغل وكذا إلى المهنيين الراغبين في تحيين وتطوير كفاءاتهم .
أما التكوين المتواصل التأهيلي فيؤدي إلى الحصول على شهادة تهدف إلى التحول والتحكم في مجال معين وموجه للأشخاص الذين انقطعوا عن دراستهم و الراغبين في الحصول على منصب شغل أو المهنيين بهدف تحسين وتعزيز كفاءاتهم كما يمكن للتكوين المتواصل التأهيلي أن يكون خاصا يسمح بالاندماج في الحياة المهنية أو حسب الطلب مكيّف وتستجيب لطلب هيئات عمومية أو خاصة.
ويتمثل التكوين الثالث والذي يكون في شكل دورات قصيرة فيؤدي إلى الحصول على شهادات تسمح بتحيين وتطوير وتعميق معارف المتعلمين ويتم ضمان هذه التكوينات في أشكال مختلفة دروس خاصة وملتقيات وورشات وأيام تكوينية و يكون ذلك حضوريا أو عن بعد أو الجمع بين النمطين على أن يوجه نمط التكوين عن بعد عن مؤسسات التعليم العالي أو ذي حركية محدودة.
وحسب القرار ذاته، يمكن تنظيم التكوين المتواصل على شكل تربصات في مخابر أو ورشات بيداغوجية لمؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات والهيئات العمومية أو الخاصة.

إنشاء لجنة على مستوى كل مؤسسة تعليم عالي
يتم إنشاء على مستوى كل مؤسسة للتعليم العالي لجنة تتكفل بجميع العمليات المرتبطة بالتكوين المتواصل وتسمى هذه اللجنة بلجنة التكوين المتواصل تعمل بالتوثيق مع مصلحة التكوين المتواصل التابعة لنيابة المدير المكلف بالتعليم العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات والتكوين العالي في التدرج.
وتتشكل هذه اللجنة من نائب المدير المكلف بالتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات والتكوين العالي في التدرج رئيسا ونواب العمداء المكلفين بالبيداغوجيا وأستاذان باحثان مسؤولان عن التكوينات الإشهادية ورئيس مصلحة التكوين المتواصل و مهندس دائم لمركز أنظمة و شبكات الإعلام والإتصال والتعليم المتلفز والتعليم عن بعد للمؤسسة الجامعية.
وتتكفل هذه اللجنة بالتنسيق مع الهيئات البيداغوجية العلمية والإدارية المعنية وتحت إشراف مدير المؤسسة بإعداد السياسة العامة للمؤسسة فيما يتعلق بالتكوين المتواصل وتعزيزها صالح محيطها والسهر على احترام القواعد المسيرة لكيفيات تنظيم نشاط التكوين المتواصل على مستوى المؤسسة مع ضمان المتابعة والسير الحسن لجميع إجراءات نشاط التكوين المتواصل وتحضير الوثائق البيداغوجية والإدارية الضرورية.
كما تشمل مهامها الفصل في تطابق وقبول الشهادات المقدمة من قبل المرشحين للالتحاق ببرامج التكوين المتواصل واقتراح بالتنسيق مع الهيئات العلمية للمؤسسة والشركاء الاجتماعيين و الإقتصاديين البرامج الملائمة للتكوين المتواصل.
وتأخذ برمجة التكوين المتواصل بعين الاعتبار تحديد احتياجات التكوين والنمط البيداغوجي للتكوين حضوري وعن بعد ومختلط تنظيم التكوين وتقييم نتائجه.

8 مؤشرات للعرض البيداغوجي للتكوين ودورتين في السنة لإيداع ملفات الترشح
يتضمن العرض البيداغوجي للتكوين 8 مؤشرات هي مسؤول التكوين عنوانه وأهدافه مع شروط الإلتحاق بالبرنامج المفصل له ومدة والحجم الساعي الإجمالي وجدول التوقيت المتوقع والبطاقة التقنية لكل مقياس تكاليف التكوين والشريك الاجتماعي والاقتصادي.
وتفتح دورتين في السنة لإيداع ملفات الترشح، عبر منصة مخصصة للتكوين المتواصل حصريا وتدرس الملفات من قبل لجنة التكوين المتواصل ومؤشر عليها من قبل مسؤول التكوين المعني عميد الكلية أو مدير المدرسة أو المعهد ونائب مدير مكلف بالتكوين العالي في الطورين الأول والثاني والتكوين المتواصل والشهادات والتكوين العالي في التدرج ومدير المؤسسة.
ويحتوي تقييم التكوين المتواصل الإشهادي على دروس وأعمال الورشات وأعمال تطبيقية وأعمال موجهة وتربصات وأي نشاط وفقا لأحكام المواد 29 و 30 و 31 و 32 و 33 من القرار رقم 922 المؤرخ في 1 أوت 2022 الذي يحدد كيفيات التسجيل وإعادة التسجيل لنيل شهادات الليسانس والماستر ومهندس دولة ومهندس معماري وكيفيات التنظيم و التقييم والتدرج فيها.
وينصب تقييم التكوين القصير المدّة حول نشاطات منجزة و سيتم تحديد كيفيات التقييم من طرف لجنة التكوين المتواصل ذات الصلة بالهيئة من أجلها تم التكوين.
ويتوج كل تكوين متواصل حسب الحالة بشهادة بالنسبة للتكوينات الإشهادية والتأهيلية والتكوينات في شكل دورة قصيرة.
ويخضع تسليم وإمضاء الشهادات في نهاية التكوين المتواصل وتسلم وتمضى من قبل عميد أو مدير المدرسة أو المعهد بعد إمضاء رئيس القسم.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super