الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / المهرجان المحلي للأغنية الشاوية يعود بعد غياب: تكريم خاص لأهم وجوه الأغنية الشاوية في الطبعة العاشرة بخنشلة

المهرجان المحلي للأغنية الشاوية يعود بعد غياب: تكريم خاص لأهم وجوه الأغنية الشاوية في الطبعة العاشرة بخنشلة

 

شهد حفل افتتاح المهرجان الثقافي المحلي للأغنية الشاوية في طبعته العاشرة بدار الثقافة علي سوايحي، تكريم وجوه فنية معروفة في الطابع الشاوي من طرف السلطات، على غرار: الفنان الكبير جمال صبري “دجو” من ولاية أم البواقي، الفنان الجمعي حقاص مغني طابع شاوي فلكلور، لتختتم بتكريم عائلة الفنان المرحوم  محمد درهم.

وبحضور والي ولاية خنشلة يوسف محيوت، رئيس المجلس الشعبي الولائي، مستشار لدى وزارة الثقافة والفنون ممثلا عن وزيرة الثقافة والفنون، وكذا ممثلين عن السلطات الولائية والمحلية والأسرة الإعلامية والثورية، لم ينس المشرفون على تنظيم الحدث، الوقوف دقيقة صمت على ضحايا الحرائق الأخيرة بولايتي الطارف وسوق أهراس. إعادة بعث المهرجان المحلي الثقافي للأغنية الشاوية بولاية خنشلة بعد غياب دام لأكثر من 3 سنوات.

 

محافظ المهرجان عبد الوهاب بن زعيم: “31 فنانا حاضرا في الحدث”

وأبرز محافظ المهرجان عبد الوهاب بن زعيم وفي كلمته الافتتاحية، أن هذه الطبعة التي تدوم إلى غاية يوم 13 سبتمبر الجاري تعرف مشاركة 31 فنانا يمثلون ولايات خنشلة، باتنة، أم البواقي، تبسة وسوق أهراس بالإضافة إلى بسكرة، حيث تتنافس كوكبة من الفنانين المشاركين في هذا المهرجان للظفر بالمرتبة الأولى المؤهلة للمشاركة في المهرجان الوطني للأغنية الأمازيغية بولاية تمنراست في شهر نوفمبر المقبل.

 

والي خنشلة يوسف محيوت: “نؤكد دعمنا لجميع الأنشطة الثقافية والفنية بالولاية

من جهته، أكد والي ولاية خنشلة يوسف محيوت، دعمه لجميع الأنشطة الثقافية والفنية التي من شأنها تنشيط الساحة الثقافية والمحافظة على الموروث الثقافي المحلي، داعيا  المبدعين الموسيقيين المشاركين إلى تطوير أعمالهم لبعث الأغنية الشاوية والحفاظ على هذا المكسب الموروث.

واعتبر الوالي  بكلمة  بأن التراث الموسيقي الشاوي يعد أعرق إرث تفتخر به الجزائر يروي في طياته وجدان وأحاسيس الإنسان في مختلف ظروفه وتعبيره عن عامة القضايا التي تهم الفرد الجزائري في أفراحه وأحزانه، مضيفا بأنه لعب دورا كبيرا قبل وأثناء وبعد الثورة التحريرية، مستشهدا في ذلك بقامات الأغنية الشاوية عيسى الجرموني وغيره التي صنعت مجد الأغنية الشاوية في المحافل الوطنية وحتى الدولية وظلت خالدة إلى يومنا هذا، ليعطي إشارة افتتاح التظاهرة.

 

وصلات غنائية شاوية في الافتتاح

وباشرت فعاليات المهرجان التي جاءت هذه السنة تحت شعار “نلتقي لنرتقي”، بعرض لمنتوج الورشات الأكاديمية للمهرجان، تخللتها وصلات غنائية للفنانة بوقفة آية وسليماني سمرة وفرقة الرحابة خنشلة لتختتم بوصلات غنائية شاوية للفنانة نادية قرفي، التي أدت أغنيتي “اسمحيلي يا لميمة” و”لعمر يقور”.

يذكر أنه تم إعادة بعث المهرجان المحلي الثقافي للأغنية الشاوية بولاية خنشلة بعد غياب دام لأكثر من ثلاث سنوات، ليعود مجددا هذا العام ليحتفي بهذا الطابع الغنائي الزاخر.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super