الأحد , يناير 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / بومرداس:
الموقع الأثري “مرسى الدجاج” بزموري يستفيد من مخطط حماية

بومرداس:
الموقع الأثري “مرسى الدجاج” بزموري يستفيد من مخطط حماية

إستفاد الموقع الأثري “مرسى الدجاج” بزموري البحري (شرق بومرداس) الذي أكتشف صدفة سنة 2006، من مخطط تقني لحمايته و استصلاحه، بعد المصادقة عليه من المجلس الشعبي الولائي.
وجاء في عرض هذا المخطط أمام المجلس الشعبي الولائي, من طرف مكتب الدراسات الذي أنجزه, بأن هذا الموقع الأثري الذي يتربع على مساحة 7 هكتارات و سجل ضمن قائمة الجرد الإضافي للولاية, قد استفاد من عملية تسييج لا زالت جارية إلى اليوم, من أجل حمايته من الإتلاف وسرقة محتوياته الأثرية.
ويتضمن هذا المخطط, الذي يهدف إلى تشخيص ووضع تدابير إستعجالية و مسح طوبوغرافي و أثري للموقع, حسب نفس العرض, دراسة و حماية و تثمين هذا الموقع الأثري و ترقيته لتحويله, مستقبلا, إلى متحف على الهواء الطلق, مدعما بمرافق سياحية تنجز في إطار الشراكة مع القطاع الخاص, لجعله وجهة سياحية.
ومن جهتها قدمت لجنة المجلس الشعبي الولائي التي ساهمت في إنجاز هذا المخطط, عدة توصيات أهمها ضرورة إنجاز متحف من أجل حماية كل الآثار المكتشفة و هدم البنايات الفوضوية الكائنة في حدود و بمدخل هذا الموقع, من أجل استمكال عملية التسييج.
وأوصت اللجنة, كذلك, بضرورة حظر كل بناية جديدة بمحاذاة مرسى الدجاج و تنظيفه من النفايات وإدراج الطاقة الشمسية لإنارة الموقع, و تزويد المخطط بميزانية إضافية لإعادة الاعتبار للموقع.
وكان هذا الموقع, الذي يحتوي على طبقات جوفية أثرية لمختلف الحقب الحضارية و التاريخية للمنطقة بدء بعصور ما قبل التاريخ إلى العصور الإسلامية ( الفترة الممتدة ما بين القرن الـ4 هجري (10 ميلادي) والقرن الـ 6 هجري (12ميلادي), قد استفاد في 2017 من أشغال “ريادة و استكشاف أثري”.
وأثبتت التحريات الميدانية و المصادر و المراجع التاريخية أن الموقع يتضمن مدينة تاريخية إسمها “مرسى الدجاج “, اشتهرت في الفترة الإسلامية, حيث بنيت و شيدت على أنقاض مرفأ روسوبيكاري الذي شيده القرطاجيون خلال القرن السادس قبل الميلاد.
وتعرضت مدينة مرسى الدجاج سنة 1225 بعد الميلاد لهجوم عسكري بقيادة يحي بن أبي غانية الميورقي, الذي ثار على” الموحدين”, فهدمت و لم يتم تعميرها بعد ذلك, مما أدى إلى تحولها إلى أطلال غطتها الرمال لقرون من الزمن, و لم يعاد إكتشاف مكانها إلا في سنة 2006.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super