الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في بيان لوزارة العدل:
انطلاق تفتيش الجهات القضائية الأحد المقبل

في بيان لوزارة العدل:
انطلاق تفتيش الجهات القضائية الأحد المقبل

أشرف وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي بمقر وزارة العدل على اجتماع ضمّ إطارات المفتشية العامة لوزارة العدل، أول أمس، موضوعه عملية تفتيش الجهات القضائية التي ستنطلق يوم الأحد 4 ديسمبر 2022، حسب ما أفاد به أمس بيان لوزارة العدل أمس.
وقد أسدى الوزير تعليماته بضرورة التدقيق في هذه العملية والوقوف عند النقائص والاختلالات وكيفية معالجتها وذلك بهدف تحسين الخدمة العمومية التي يقدمها مرفق القضاء وقد تم التركيز بهذا الخصوص على حسن إدارة وضبط الجلسات وكيفية التعامل مع المواطن المتقاضي ووتيرة الفصل في القضايا والوقوف على مدى التزام قضاة النيابة بممارسة الدعوى العمومية في متابعة قضايا المضاربة والتهريب وحوادث المرور وقضايا المخدرات والإجرام بكل أنواعه ومتابعة تصفية المحجوزات خاصة المركبات.
ويضاف إلى ذلك تصفية المبالغ المالية للكفالات والمصاريف القضائية وتحصيل الغرامات و مدى التكفل بموضوع تنفيذ العقوبات وتنفيذ الأحكام المدنية والأوامر القضائية وتصفية ملف رد الإعتبار القانوني والقضائية و مراقبة مدى تفعيل خلية التنفيذ واللجنة المكلفة بتسيير الأرشيف.
كما تشمل المعاينة والرقابة التقنية للمشاريع التي في طور الإنجاز ورفع الإشكالات التي تعيق استلامها ومدى سعي السادة النواب العامين في ذلك.
وكشفت الوزارة في البيان ذاته، بأن برنامج التفتيش العادي للجهات القضائية يشمل جميع المجالس القضائية والمحاكم التابعة لها وكذا المحاكم الإدارية وسيكون أساسا لعملية تقييم أداء رؤساء الجهات القضائية في منتصف السنة القضائية.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super