الأربعاء , أغسطس 17 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تستمر إلى غاية 16 جويلية:
انطلاق عملية إيداع الملفات الخاصة بمسابقة التكوين في شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة

تستمر إلى غاية 16 جويلية:
انطلاق عملية إيداع الملفات الخاصة بمسابقة التكوين في شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة

انطلقت عملية إيداع ملفات الترشح الخاصة بالمسابقة الوطنية للإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة المنتظر تنظيمها يومي 17 و18 سبتمبر المقبل.
تتمثل شروط المشاركة في التمتع بالجنسية الجزائرية مع مراعاة الإتفاقيات القضائية وحيازة شهادة الليسانس في الحقوق على الأقل أو شهادة أجنبية تعادلها والتمتع بالحقوق السياسية والمدنية وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة من أجل أفعال مخلة بالشرف والآداب العامة وأن تسمح حالته الصحية والعقلية بممارسة المهنة.
ويتضمن ملف التسجيل الوثائق التالية طلب خطي يوقعه المترشح ونسخة من شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وصورة شمسية حديثة وصل دفع حقوق التسجيل المحددة بـ4 آلاف دج ويطلب من المترشح التأكد من استيفائه شروط المسابقة قبل تسديد حقوق التسجيل.
وتتضمن المسابقة اختبارات كتابية للقبول واختبار شفوي للقبول النهائي بحيث تجرى الإختبارات الكتابية يومي 17 و18 سبتمبر 2022 على أن يجرى الإختبار الشفوي للقبول النهائي بعد 20 يوما من تاريخ الإعلان عن نتائج الإختبارات الكتابية على مستوى كليات الحقوق المعنية.
وتشمل الإختبارات الكتابية للقبول المواد التالية اختبار في المادة القانون المدني بمعامل 3 ومدة الإختبار ثلاث ساعات، إضافة لإختبار في مادة قانون الإجراءات المدنية والإدارية ساعتين بمعامل 3.
وسيمتحن المترشحون أيضا في مادة قانون العقوبات والإجراءات الجزائية لمدة ساعتين ومعاملها 3. وامتحان آخر في مادة القانون التجاري لثلاث ساعات بمعامل 2 إضافة لامتحان آخر في إحدى اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية لمدة ساعة ونصف بمعامل 1.
ويتضمن الإختبار الشفوي للقبول النهائي مقابلة مع اللجنة في الثقافة القانونية العامة والقدرة على التعبير في إحدى المواد التي امتحن فيها الناجح في الامتحان الكتابي.
وستعلن لجنة المسابقة النتائج النهائية وتنشر قائمة الناجحين في المواقع الإليكترونية الخاصة بوزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والموقع الرسمي للإتحاد الوطني لمنظمات المحامين.
وكان الإتحاد الوطني لمنظمات المحامين بالتنسيق مع وزارتي العدل والتعليم العالي والبحث العلمي قد أعلن عن تنظيم مسابقة وطنية للالتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة يومي 17 و18 سبتمبر2022، بكليات الحقوق كل من ورقلة، المسيلة، البليدة 2، باتنة، قسنطينة 1 وبسكرة ووهران، سيدي بلعباس ، الجزائر 1، سطيف 2، تيزي وزو، عنابة، تلمسان، بجاية، برج بوعريريج.
وأشار الاتحاد في بيان سابق له إلى أنه على الراغبين في المشاركة من الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 8 مارس 2022 المحدد لكيفيات فتح مسابقة للإلتحاق بالتكوين للحصول على شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة وتنظيمها وسيرها إيداع ملفات ترشحهم على مستوى الكليات المذكورة إلى غاية 16 جويلية 2022.
وأضاف بأنه يمكن للمترشحين من ولايات الجنوب إيداع ملفات الترشح مستوى الكليات المتواجدة بكل من أدرار وبشار وتمنراست وإليزي وتندوف وغرداية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super