الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دون التقيد بنهاية السنة الجامعية 2022-2023:
بإمكان الأساتذة المتقاعدين مواصلة الإشراف على طلبة الدكتوراه إلى غاية مناقشة أطروحاتهم

دون التقيد بنهاية السنة الجامعية 2022-2023:
بإمكان الأساتذة المتقاعدين مواصلة الإشراف على طلبة الدكتوراه إلى غاية مناقشة أطروحاتهم

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأنه بإمكان الأساتذة المتقاعدين مواصلة الإشراف على طلبة الدكتوراه إلى غاية مناقشة أطروحاتهم بعدما كانت العملية مقيّدة بنهاية السنة الجامعية 2022-2023.
وأوردت الوزارة في مراسلة لها لرؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي “قصد ضمان التطبيق السليم لمحتوى الإرسال رقم 1779 المؤرخ في 24 نوفمبر 2022 المتعلق بالأساتذة المتقاعدين المشرفين على طلبة الدكتوراه، أبلغكم أن الأساتذة الباحثين الذين يحالون على التقاعد وهم في وضعية إشراف على أطروحات دكتوراه بإمكانهم مواصلة مهمة الإشراف إلى غاية مناقشة الأطروحات دون تقييد هذا الإجراء بنهاية السنة الجامعية 2022-2023”.
وتابعت “وعليه أطلب منكم تطبيق مضمون الإرسال سالف الذكر ذو الأخذ بعين الإعتبار الجزء الوارد في الفقرة الثالثة والذي ينص “وذلك قبل نهاية السنة الجامعية 2022-2023 أما في حالة عدم إتمامها في الآجال المحددة فإنّ ملفاتهم تحال على الهيئات العلمية من أجل إعادة توجيهها إلى مشرفين جدد يكونون في وضعية نشاط دائم.
وتأتي هذه التوضيحات بعدما كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أكدت في مراسلة سابقة لها بأنه يمكن لطلبة الدكتوراه إتمام مناقشة أطروحاتهم تحت إشراف أساتذتهم المتقاعدين وذلك قبل نهاية السنة الجامعية 2022-2023، وأنه في حالة عدم إتمامها في الآجال المحددة فإن ملفاتهم تحال على الهيئات العلمية من أجل إعادة توجيهها إلى مشرفين جدد يكونون في وضعية نشاط دائم.
وأوردت في مراسلتها “تبعا لتنفيذ محتوى مراسلة مدير ديوان الوزير الأول المتعلقة بإحالة الأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين البالغين سن 70 سنة على التقاعد وتبعا لورود عدد من الإستفسارات المتعلقة بالأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين المحالين على التقاعد وإمكانية مواصلتهم مهمة التأطير والإشراف على طلبة الدكتوراه إلى غاية إتمام مناقشة أطروحاتهم”.
وتابعت “وعليه يشرفني أن أنهي إلى علمكم بأنه استجابة لإنشغالات طلبة الدكتوراه وضمان مناقشة أطروحاتهم في ظروف مقبولة فإنه يمكن للطلبة المقبلين على إيداع ملف المناقشة على مستوى المصالح المختصة من إتمام مناقشة أطروحاتهم تحت إشراف أساتذتهم المتقاعدين و ذلك قبل نهاية السنة الجامعية 2022-2023 أما في حالة عدم اتمامها في الآجال المحددة فإن ملفاتهم تحال على الهيئات العلمية من اجل إعادة توجيهها الى مشرفين جدد يكونون في وضعية نشاط دائم”.
وأضافت “وفي هذا الشأن، نلفت انتباهكم إلى ضرورة تطبيق أحكام القرار رقم 991 المؤرخ في أول أوت 2022 لاسيما المادة 30 منه والتي تنص على أنه يجب أن يكون المشرف على أطروحة الدكتوراه أستاذا باحثا أو باحثا دائما من المصف العالي في الشعبة وفي وضعية نشاط دائم بإحدى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي يمكن أن يكون المشرف كذلك في وضعية تعاقد وفقا للتنظيم المعمول به”.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد شددت على مديري المؤسسات الجامعية والبحثية، ضرورة تنفيذ الأحكام المتعلقة بالتقاعد للأساتذة الجامعيين البالغين 70 سنة، ودعتهم لمواصلة العمل على إحالة جميع الموظفين المعنيين البالغين السن المحددة على التقاعد.
وأكدت بأن تطبيق الأحكام المتعلقة بإحالة الموظفين المعنيين على التقاعد لم ترق إلى المستوى المطلوب وقد تم تسجيل تفاوت في التنفيذ من مؤسسة إلى أخرى ناهيك عن رفض عدد معتبر من المعنيين بهذا الإجراء تقديم ملفات تقاعدهم بالرغم من إعذارهم لمرات عدّة من طرف مؤسساتهم الجامعية.
كما أبرزت بأن الإجراء المتعلق بإحالة الموظفين المنتمين لأسلاك الباحثين الاستشفائيين الجامعيين والأساتذة الباحثين والباحثين الدائمين البالغين سن 70 سنة يسري على جميع الموظفين المعنيين دون استثناء.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super