الثلاثاء , ديسمبر 7 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بعد تتويجه بجائزة أحسن فيلم تحريك بالمغرب، المخرج مصطفى بن غرنوط: “Just a show” يركز على تأثير وسائل الإعلام على توجهات وأولويات الجمهور”

بعد تتويجه بجائزة أحسن فيلم تحريك بالمغرب، المخرج مصطفى بن غرنوط: “Just a show” يركز على تأثير وسائل الإعلام على توجهات وأولويات الجمهور”

أكثر ما يسعدني هو الحضور الدائم للجزائر في المحافل الدولية

توج الفيلم القصير “Just a show” أو “مجرد عرض” للمخرجين مصطفى بن غرنوط  وبوكاف محمد طاهر شوقي، بجائزة أحسن فيلم تحريك بمهرجان اولاد تايمة الدولي للفيلم القصير بالمغرب.

وقد ترأست لجنة تحكيم الدورة الرابعة لهذه التظاهرة السينمائية، الفرنسية لورين بوبي وعضوية المخرج والمنتج التونسي أنيس الأسود، الصحفية وكاتبة السيناريو التونسية مبروكة خذير والممثل المغربي يوسف التونزي.

وفي تصريح المخرج مصطفى بن غرنوط لــ “الجزائر” فإن فيلم “Just a show” الذي كتب نصه أيضا وأخرجه إلى جانب بوكاف محمد طاهر شوقي، هو فيلم تحريكي من إنتاج شركة “true art production” 202، يتمحور موضوعه حول التأثير الخفي لوسائل الإعلام المختلفة على توجهات وأولويات الجمهور المتلقي وحتى التدخل في الأذواق والميولات، كما تحدث الفيلم عن تأثير الصحافة الصفراء وممارسة الدعاية وفعالية وسائل التواصل الاجتماعي وبلبلة الجيل الخامس.

وقد تم استخدام تقنية “Stop Motion” ولكن بطريقة جديدة تمامًا مستوحاة من مسرح الظل الإندونيسي حيث يتم قص شخصيات وعرضها وتحريكها مقابل الضوء خلف شاشة نصف شفافة. في حالة فيلمنا، يتم قص العناصر الصغيرة من المجلات والصحف خاصة القديمة منها التي تعود إلى فترة الثمانينات و التسعينيات و تم استخدامها كمحرك للأحداث من خلال وضعها بطريقة تخدم الموضوع بطريقة أكثر رمزية.

وبخصوص التتويج، أعرب ذات المتحدث على أكثر شيء يسعده هو الحضور الدائم للجزائر في المحافل الدولية، خاصة أن هذا المهرجان عرف مشاركة عدة دول من بينها: أمريكا، بريطانيا، اليونان، كولومبيا، تركيا،غينيا، سوريا وأفغانستان وكانت الجزائر من بين المتوجين في انتظار مشاركات دولية أخرى إن شاء الله وتتويجات في المستقبل.

وسبق لمصطفى بن غرنوط وأن شارك في عدة مسابقات ومهرجانات عالمية. وتحصّل على عدة جوائز دولية، أبرزها جائزة الصندوق العالمي للطبيعة بالدورة 10 من المهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون في المغرب، وجائزة مهرجان أفلام التنمية المستدامة الذي نظم من طرف الأمم المتحدة، وجائزة أحسن فيلم قصير جدا بمهرجان طنجة “زووم” للسينما الاجتماعية بالمغرب، والمرتبة الثانية في مسابقة الأفلام القصيرة “إيسيسكو” لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم، جائزة أحسن تركيب بمهرجان ازاديان بالهند….

 

 صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super