الخميس , ديسمبر 8 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكد أن كل الظروف هُيّأت للدخول المدرسي المقبل:
بلعابد: “بدء تطبيق منحة بيع الكتاب المدرسي.. ولا مجال للاكتظاظ”

أكد أن كل الظروف هُيّأت للدخول المدرسي المقبل:
بلعابد: “بدء تطبيق منحة بيع الكتاب المدرسي.. ولا مجال للاكتظاظ”

أعلن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، أمس، عن بدء تطبيق المرسوم الوزاري المتضمن إقرار منحة مالية للقائمين على بيع الكتاب المدرسي داخل المؤسسات التعليمية، كما أكّد الوزير جاهزية القطاع لاستقبال تلاميذ الأطوار الثلاثة وفق النظام العادي للتمدرس اعتبارًا من الأربعاء 21 سبتمبر الجاري.
وأوضح بلعابد، في تصريح لإذاعة الجزائرية أنّ كل الظروف هُيّأت للدخول المدرسي المقبل المقرر بعد تسعة أيام من الآن، وفق النظام العادي للتمدرس عملاً بتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وبعد استشارة واسعة نظرًا لتحسنّ الوضعية الوبائية في البلاد، مطمئنًا بأنّ مشكل الاكتظاظ لن يكون بالحدّة التي يتمّ تداولها، وأوضح أنّ الأمر يتعلق ببعض المدارس فقط، مطمئنًا بعمل جارٍ لإيجاد الحلول المناسبة .

كتاب اللغة الإنجليزية.. تصميم على مقاس النُظم المتطورة
فيما يتعلق بكتاب مادة اللغة الإنجليزية التي تم إقرارها بالنسبة للسنة الثالثة ابتدائي، على أن تعمّم إلى السنتين الرابعة والخامسة ابتدائي لاحقًا، أكّد الوزير توفره على مستوى المؤسسات التربوية بتقنية “البراي” للتلاميذ ذوي التحديات البصرية، مبرزًا تصميم الكتاب المذكور بطريقة عصرية على مقاس كتب النُظم المتطورة في العالم .
وبشأن تخفيف عبء المحفظة، أشار بلعابد إلى جملة القرارات المتخذة على غرار توزيع الكتاب الرقمي بالمجان على أزيد من 3 ملايين تلميذ كخطوة لبداية رقمنة كل العناوين المدرسية، إلى جانب الشروع في تجهيز أدراج على مستوى سائر المدارس.
وضمانا للتغطية البيداغوجية لهذا الموسم, لجأت الوزارة الوصية الى توظيف أساتذة اللغة الانجليزية “عن طريق التعاقد” سيخضعون لتكوين, بين 8 و19 سبتمبر الجاري, يتضمن مقاييس تتمثل في “تعليمية اللغة الانجليزية, علم نفس الطفل, التشريع المدرسي وتسيير القيم و الممارسات البيداغوجية”.
وفي نفس السياق, وضمانا لتوفير الكتاب المدرسي لكل التلاميذ قبل الدخول المدرسي, نظمت معارض عبر كل الولايات مع فتح 1400 مكتبة خاصة للبيع بالسعر العادي وكذا على مستوى المؤسسات التربوية, بالإضافة الى استغلال دواوين المطبوعات الجامعية على مستوى 21 ولاية لذات الغرض.

إجبارية التكوين لأساتذة الإنجليزية
لضمان تكوين نوعي في مادة اللغة الإنجليزية بالنسبة لتلاميذ الطور الابتدائي، ألّح الوزير على إجبارية حضور أساتذة اللغة الإنجليزية الجدد والتحاقهم بالتكوين الذي يدوم إلى غاية التاسع عشر سبتمبر الجاري، مضيفًا أنّ عملية التكوين ترتكز على 7 جوانب تكميلية لتكوينهم الأساس، وتتعلق بالتسيير داخل القسم، فضلاً عن التكوين في علم النفس والبيداغوجيا داخل الأقسام.

العمل جارٍ لاستكمال مشروع القانون الأساسي لمنتسبي القطاع
في الشق الاجتماعي، أوضح الوزير أنّ العمل جارٍ لاستكمال مشروع القانون الأساسي لمنتسبي القطاع، على أن يقدّم قريبًا للجهات المعنية، بعد وضع الروتوشات الأخيرة مع الشركاء الاجتماعية والنقابات .

إقبال كثيف لتلاميذ 52 ولاية على بكالوريا الفنون
أشار وزير التربية إلى الإقبال الواسع للتلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي للتسجيل في المسار المؤدي إلى بكالوريا الفنون المستحدثة اعتبارًا من الموسم الدراسي الجديد، كاشفًا عن استقبال تلاميذ من 52 ولاية، وتوفير كافة الوسائل اللازمة لإنجاح المسعى.

تجهيز أزيد من 1600 مؤسسة تربوية بالألواح الالكترونية
وأكد بلعابد، أنه يتم تجهيز ما لا يقل عن 1629 مؤسسة تعليمية بالألواح الالكترونية مما سيسمح بالتخفيف من ظاهرة ثقل المحافظ المدرسية سيما في السنوات الأولى من التدريس.
وأوضح, الوزير أنه تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون المتعلق بضرورة التخلص من مشكلة ثقل المحافظ المدرسية وايجاد حلول دائمة, تم اتخاذ عدة إجراءات أهمها الشروع في توفير ألواح الكترونية حيث يتم , كمرحلة أولى, “تجهيز 1629 مؤسسة تعليمية على أن تعمم العملية تدريجيا في المستقبل”.
وفي انتظار تعميم عملية التجهيز على كافة المؤسسات التربوية, سيستفيد ما لا يقل عن 3 ملايين متمدرس من السنة الاولى إلى الثالثة ابتدائي من نسخة ثانية للكتاب المدرسي لتخفيف العبء عليهم, هذا بالإضافة الى إمكانية تحميل الكتاب الرقمي بالنسبة لتلاميذ الطور الأول.
وذكر بالمناسبة الى أنه يتم, تطبيقا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الموجهة للولاة, تجهيز المدارس الابتدائية بالأدراج والخزانات التي ستستعمل لحفظ النسخة الثانية من الكتاب المدرسي.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super