الجمعة , مارس 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مع إجراء تقييم وطني لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي:
بلعابد يأمر بتحديد المدارس الابتدائية التي تعاني من نقائص في الإطعام أو النقل المدرسي

مع إجراء تقييم وطني لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي:
بلعابد يأمر بتحديد المدارس الابتدائية التي تعاني من نقائص في الإطعام أو النقل المدرسي

دعا وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، إلى تحديد المدارس الإبتدائية التي لا تزال تعاني من نقائص في الإطعام والنقل المدرسي، وهذا في إطار التحضيرات الجارية للدخول المدرسي المقبل، حسب ما أفاد به أمس بيان للوزارة.
وأوردت وزارة التربية، في بيان لها، توج اختتام أشغال الندوة الوطنية التي تم عقدها لضبط آخر التحضيرات المتعلّقة بالامتحانات المدرسية الوطنية، دورة 2023 ومواصلة ضبط العمليات المرتبطة بتحضير الدخول المدرسي 2023-2024، والتي حضر أشغالها إطارات الإدارة المركزية، ومديرو التربية، والمديران المنتدبان لكل من سيدي عبد الله وبوعينان: “أمر وزير التربية عبد الحكيم بلعابد بتحديد المدارس الابتدائية التي لاتزال تعاني من نقائص سواء في الإطعام أو النقل المدرسي وإعداد وضعية وطنية دقيقة قبل تاريخ 25 ماي 2023”.
كما أكد، على ضرورة مواصلة عمليات الدعم المدرسي على غرار منحة 5000 دج، ومجانية الكتاب المدرسي، وتحضير المرافق الرياضية في المدارس الابتدائية وإعداد حصيلة النشاطات المنجزة في إطار ستينية الاستقلال والدورة الرياضية المزمع تنظيمها في إطار الحملة الوطنية للتحسيس والتوعية من مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية والوقاية منها.
وأمر،وزيرالتربية الوطنية، بإجراء عملية تقييم وطنية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي ،انطلاقا من المقاطعات التفتيشية، ثم الولائية، ثم الجهوية، وصولا إلى عقد ملتقى وطني قبل نهاية شهر جويلية 2023، وإعداد برنامج للمعالجة إن على مستوى التعليم المتوسط أوعلى مستوى التعليم الابتدائي بالتنسيق الدقيق بين المفتشية العامة، المجلس الوطني للبرامج، والمديرية العامة للتعليم.
وأضاف، بأن مخرجات هذه الندوة ستكون محل تقييم في ندوة وطنية ستبرمج في وقت لاحق ،كما قدم توجيهات وتوصيات وتعليمات لتحقيق المزيد من الفعالية والنجاعة، وبذل المزيد من الجهد لتوفير جميع الظروف التي تسمح بتحقيق دخول مدرسي ناجح.
وشدد وزير التربية الوطنية،عبد الحكيم بلعابد، على رقمنة مختلف عمليات التسيير بيداغوجية كانت أو إدارية أو مادية أو مالية وفقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية، المتعلقة برقمنة جميع القطاعات، كما أمر مديري التربية بضرورة التحيين الآني للمعلومات الخاصة بوضعيات الموظفين على الأرضية الرقمية.
وتم تخصيص ورشة حول الترتيبات الرامية إلى توفيرالكتاب المدرسي وتوصيله إلى التلميذ في الآجال المحددة مع تسخير كل الإمكانيات المتاحة لذلك، بالإضافة إلى مواصلة ضمان الخدمات الأخرى كالبيع الإلكتروني للكتاب، وتوزيع نسختين من كتاب اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي، وتوفير خدمة الكتاب الرقمي، وكذلك كتب البرايل لأبنائنا من ذوي التحديات البصرية.
وفي هذا الصدد،ثمّن الوزير،تسديد العلاوة الجزافية الخاصة بعملية بيع الكتب المدرسية لمستحقيها في آجال قياسية، كما أمر باتخاذ كل التدابير التي من شأنها أن تحافظ على النسخة الثانية للكتب المدرسية المتواجدة على مستوى المدارس الابتدائية،وإصدارمنشورخاص بهذه العملية.
كما شدد على ضرورة الاستعداد التام والانخراط الفعال في سبيل تجسيد التحسينات والمستجدات التي سيشهدها الدخول المدرسي المقبل .
وفي هذا السياق، دعا الوزير إلى بذل المزيد من الجهد لتوفير جميع الظروف التي تسمح بتحقيق دخول مدرسي ناجح كما أمر مديري التربية بإعداد برنامج تحسيسي وتوعوي حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية وطرق الوقاية منها بالاعتماد على البرنامج القطاعي المعد من طرف وزارة التربية الوطنية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super