الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال مشاركته في أشغال الدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي بمصر:
بن طالب يؤكد على ضرورة تعزيز التعاون العربي المشترك في مختلف المجالات

خلال مشاركته في أشغال الدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي بمصر:
بن طالب يؤكد على ضرورة تعزيز التعاون العربي المشترك في مختلف المجالات

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، على ضرورة تعزيز التعاون العربي المشترك في مختلف المجالات، لضمان مستقبل أفضل للأجيال
ألقى وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب كلمة بمناسبة مشاركة الجزائر بوفد ثلاثي في أشغال الدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي، التي تجري فعالياتها بالعاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و29 ماي الجاري.
وحسب بيان للوزارة، أمس، فقد استهل الوزير مداخلته التي جرت أول أمس، بالتأكيد على السياق الاستثنائي والخاص للاجتماع والذي يفرض تعزيز التعاون العربي المشترك في مختلف المجالات لضمان مستقبل أفضل للأجيال.
كما ذكر الوزير، أن الجزائر عملت منذ استقلالها على تكريس القيم الأساسية لمنظمة العمل الدولية والعربية، لاسيما مبدأ الثلاثية وتحقيق التوافق بين كل الفاعلين في عالم الشغل، وأشار إلى أن الفضاءات المتعددة للحوار والتشاور الاجتماعيين أتاحت الفرصة للشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين لتكريس الحقوق والحريات المكفولة دستوريا، والمنصوص عليها في تشريع العمل الوطني على رأسه التعديل الدستوري الأخير لسنة 2020 الذي عزز حماية الحقوق والحريات الديمقراطية في مجال الحريات النقابية وشتى المجالات الأخرى.
وفي هذا الصدد أشار الوزير إلى صدور القانونين الجديدين المتعلقين بكل من ممارسة الحق النقابي وكذا الوقاية من النزاعات الجماعية في العمل وتسويتها وممارسة حق الإضراب، ليشكلا بذلك لبنة جديدة تضاف إلى المكتسبات التي حققتها بلادنا في مجال تعزيز الحوار الاجتماعي، وإرساء قيم التشاور والسلم في عالم الشغل.
من جهة أخرى، أكد بن طالب على أهمية النظرة العادلة إلى أوضاع الشعب الفلسطيني، وما يكابده من معاناة وتمييز وانتهاك للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل، ودعا إلى بذل المزيد من الدعم للقضية الفلسطينية ومسجلا ارتياح الجزائر الكبير بعودة سوريا الشقيقة لمقعدها في الجامعة العربية.
واختتم الوزير مداخلته بدعوة منظمة العمل العربية إلى عقد اجتماع مجلس إدارتها في دورته الـ 99 بالجزائر.
من جاب آخر، أجرى الوزير مساء أول أمس، محادثات ثنائية مع وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الأردني، يوسف الشمالي.
وحسب بيان للوزارة، فقد كان اللقاء فرصة للتطرق للعلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما في مجال الضمان الاجتماعي وفرصة لتبادل وجهات النظر بين البلدين الشقيقين الجزائر والأردن.
كما سمحت المباحثات، التي تأتي على هامش أشغال الدورة الـ 49 لمؤتمر العمل العربي، المنعقدة حاليا في بمصر، بمناقشة تحضيرات اللجنة المشتركة الجزائرية الاردنية والتي ستنعقد قريبا.
من جهة أخرى، تحادث الوزير مع وزير العمل والتأهيل الليبي، علي العابد الرضا. وخلال اللقاء، استعرض الوزيران العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال العمل، حيث أكدا استعدادهما لتعزيز سبل التعاون بين البلدين الشقيقين، الجزائر وليبيا.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super