الثلاثاء , يونيو 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / إجراء مباحثات حول سبل التعاون والشراكة بين البلدين:
بوغالي وقوجيل يستقبلان رئيس مجلس الشورى لسلطنة عمان

إجراء مباحثات حول سبل التعاون والشراكة بين البلدين:
بوغالي وقوجيل يستقبلان رئيس مجلس الشورى لسلطنة عمان

استقبل، رئيس المجلس الشعبي الوطني، ابراهيم بوغالي، أمس الأحد، بمقر المجلس، نظيره رئيس مجلس الشورى لسلطنة عمان، الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي والوفد المرافق له.
وأفاد بيان للمجلس الشعبي الوطني، أن “بوغالي أبرز في مستهل المحادثات عمق العلاقات التي تجمع البلدين”، موضحا أنها “تعرف منحى تصاعديا وتقاربا في وجهات النظر حول عديد القضايا المطروحة على الساحتين الدولية والعربية”، وأثنى بالمناسبة، على ما يدعمها من قواسم مشتركة اعتبر أنها تساهم في توطيدها على مختلف المستويات.
وفي هذا السياق، دعا بوغالي إلى “تبادل التجارب والزيارات بين مجلسي البلدين”، مؤكدا أن “مجموعتي الصداقة بإمكانهما تفعيل هذا التبادل وترقيته إلى المستوى المأمول”.
على صعيد آخر، أكد بوغالي أن التعاون الاقتصادي بين البلدين مدعو لأن يعرف آفاقا مزدهرة، لاسيما وأن مناخ الأعمال في الجزائر بات يعرف جاذبية واضحة بعد دخول قانون الاستثمار حيز العمل.
وعلى صعيد آخر، أكد بوغالي أن البلدين يملكان وجهات نظر متقاربة حول عديد القضايا المطروحة على الساحة الدولية ولكنهما يتقاسمان نفس المواقف حيال القضية الفلسطينية التي هي القضية المركزية للأمتين العربية والإسلامية.
وتابع رئيس المجلس الشعبي الوطني في هذا السياق مستعرضا مواقف الجزائر إزاء عدد من القضايا الراهنة على غرار القضية الصحراوية والأزمة في النيجر، كما ذكر بمبادئها الثابتة لاسيما فيما يخص نبذ التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول.
واختتم بوغالي حديثه مشيرا إلى القواسم التاريخية والثقافية التي تجمع البلدين، واعتبرهما عاملين مهمين في تطوير العلاقات الثنائية.
من جانبه، أوضح الشيخ المعولي أن “دعوته لزيارة الجزائر تجسد رغبة صادقة في تطوير العلاقات الثنائية الضاربة في التاريخ”، وأكد أنه من واجب البرلمانيين تعزيزها لاسيما وأن قيادتي البلدين تسعيان للدفاع عن مصالح الأمتين والعربية الإسلامية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وبعدما ثمن الشيخ خالد مخرجات القمة العربية بالجزائر، لاسيما فيما يخص توحيد الصف الفلسطيني، وأكد أن بلاده تسعى لتوطيد تعاونها الاقتصادي مع جميع البلدان العربية، وذلك قبل أن يسهم في سرد المؤهلات التي تتمتع بها السلطنة داعيا، في هذا المقام، المستثمرين الجزائريين للقدوم إلى السلطنة التي تقع على خط الملاحة العالمي والتي تملك تشريعات متطابقة مع المتطلبات الدولية في هذا المجال.
وبالمناسبة، سجل الشيخ المعولي بارتياح أن الاجتماعات التنسيقية على مستويات الاتحاد البرلماني الدولي أو البرلمان العربي أو اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تظهر توافقا في الرؤى بين رؤساء البرلمانات الدول العربية والاسلامية وهو ما اعتبره مؤشرا إيجابيا للغاية. واختتم المعولى تدخله موجها دعوة رسمية بوغالي من أجل زيارة سلطنة عمان.

رئيس مجلس الأمة يستقبل رئيس مجلس الشورى لسلطنة عمان
استقبل رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، أمس الأحد، بالجزائر العاصمة، رئيس مجلس الشورى لسلطنة عمان، الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي والوفد المرافق له.
وعقب اللقاء، أكد رئيس مجلس الشورى العماني في تصريح للصحافة, أن “سياسة الجزائر وسلطنة عمان متقاربة، ومبادئهما ترتكز على عدم التدخل في شؤون الغير وعدم قبول تدخل الغير في شؤونهما الداخلية”.
وأشاد بالمناسبة، بـ”التعاون والتنسيق الكبير القائم بين البلدين على المستوى البرلماني, وكذا التوافق الموجود بينهما في الاتحاد البرلماني العربي, الإسلامي والدولي, إلى جانب مواقفهما المشتركة حول عديد القضايا العربية والإسلامية”.
وبعد أن نوه بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، أعرب الشيخ خالد بن هلال بن ناصر المعولي، عن “سعادته بلقاء رئيس مجلس الأمة، المجاهد صالح قوجيل، الذي –كما قال– ناضل واستبسل وكان من بين من حاربوا في سبيل استقلال الجزائر وكان لهم هدف واحد إما النصر أو الشهادة”، متمنيا للجزائر “مستقبلا باهرا”.
يذكر أن رئيس مجلس الشورى لسلطنة عمان, قد حل بالجزائر الخميس الماضي, في زيارة تدوم ستة أيام.
فلة.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super