الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تحت شعار “الجزائر ما بعد الحقبة الاستعمارية”: معهد العالم العربي بباريس يحتفي بتاريخ الجزائر الخميس المقبل

تحت شعار “الجزائر ما بعد الحقبة الاستعمارية”: معهد العالم العربي بباريس يحتفي بتاريخ الجزائر الخميس المقبل

ينظم معهد العالم العربي بباريس، لقاءا تاريخيا يعيد اكتشاف تاريخ الجزائر قبل الغزو الفرنسي سنة 1830، وبعد الاستقلال، يوم الخميس 29 سبتمبر الجاري، وعلى مدار عدة أيام، تحت شعار “الجزائر ما بعد الحقبة الاستعمارية”.

ووفقا لما ذكره موقع المركز الثقافي العربي في باريس فإن فعاليات اللقاء، يأتي تحت إشراف المترجم والباحث فيكتور سلامة، ويتوزع على خمس جلسات تتمحور حول ديناميكية المجتمع الجزائري وبعد الفترة الاستعمارية، وتنوّعه الثقافي والسياسي والقضايا المعاصرة الرئيسية.

وسيكون اليوم الافتتاحي سيدور حول الجزائر والوصاية العثمانية، حيث لطالما تمتعت الجزائر، التي كانت تحت الوصاية العثمانية من عام 1587 حتى عام 1830، بحكم ذاتي كبير. في هذه المنطقة الشاسعة، ستولد مقاومة الاستعمار الفرنسي، وعلى رأسها زعيم غير متوقع: عبد القادر بن محي الدين، عالم صوفي يصبح قائداً عسكرياً، كما تقترح المائدة المستديرة الافتتاحية لهذه الدورة إعادة اكتشاف هذه الفترة الأساسية، على الرغم من إساءة فهمها في كثير من الأحيان، وتشهد التظاهرة مشاركة عدد من الأسماء على غرار الآن مسعود، سلمي ورشيد هرقل محمد اولدي وأحمد بويردين، ستعرف جلسة الخميس 6 أكتوبر مناقشة محاور مثل “الجزائر في مواجهة العالم: أي ثقل دبلوماسي؟” وتتناول هذه المائدة المستديرة الثانية الوضع الإقليمي والدولي لأكبر دولة في إفريقيا. ما هو أفقها الاقتصادي والدبلوماسي؟ ما هي الجغرافيا السياسية للطاقة على خلفية ارتفاع الأسعار؟ ما هو الدور المنتظر للجزائر على الساحة الإقليمية وخاصة في منطقة الساحل وليبيا؟ أي مستقبل لعلاقاتها مع المغرب وأوروبا؟ وسيدير هذه المائدة المستديرة داليا غانم، وقادر عبد الرحيم، وعبد الفتاح حريزي، وجان فرانسوا داجوزان.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super