الأحد , أكتوبر 24 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / جامعة فرحات عباس بسطيف:
تحصيل 15 براءة اختراع في مختلف الميادين العلمية

جامعة فرحات عباس بسطيف:
تحصيل 15 براءة اختراع في مختلف الميادين العلمية

تمكنت جامعة فرحات عباس (سطيف 1) منذ نشأتها سنة 1984 من تحصيل 15 براءة اختراع في مختلف الميادين العلمية، حسب ما كشف عنه رئيس جامعة سطيف 1، الأستاذ محمد الهادي لطرش على هامش انطلاق الموسم الجامعي الجديد 2021-2022.
و أكد الأستاذ لطرش بأن هذه البراءات “مكنت جامعة سطيف 1 من أن تتبوأ مكانة مرموقة و الاندماج بشكل فعلي في عملية بعث الابتكار و المساهمة في التنمية الوطنية من خلال إيجاد حلول لمشاكل راهنة لاسيما ما تعلق بمكافحة كوفيد-19”.
و أضاف بأن “جامعة سطيف 1 لطالما أرادت الاندماج الكامل في مجتمعها و محيطها كحلقة وصل قوية في تطويره و ازدهاره حيث أصبح هذا الدور يتحقق تدريجيا مع تجلي صورة جديدة للجامعة”.
و تولي هذه الجامعة أهمية “قصوى” لتشجيع البحث العلمي و تدعيم فتح التخصصات في دراسات ما بعد التدرج من خلال تشجيع مشاريع البحث العلمي “مما جعلها من بين الجامعات التي أحرزت الصدارة وطنيا في هذا المجال” استنادا لما أوضحه نفس المتحدث.
و أوضح ذات المصدر بأن مشاريع البحث العلمي المعتمدة قد بلغت إلى غاية اليوم 236 مشروعا مما ساهم في تفعيل نشاطات البحث العلمي و تفتح جامعة سطيف بقطبيها (سطيف1 و سطيف2) على المحيط الدولي فضلا عن نشر 705 مقالات علمية في مجلات و دوريات علمية دولية تخص مجالات علمية متعددة.
و ساهمت في هذا الإطار الجهود المبذولة من طرف الأساتذة و الباحثين الناشطين على مستوى 47 مخبر بحث تحصيه جامعة سطيف و البالغين 2128 موزعين بين أستاذ باحث و طالب دكتوراه في الزيادة في عدد البحوث مقارنة مع السنوات الفارطة.
و حسب ذات المتحدث، فقد تميز الموسم الجامعي المنصرم 2020-2021 بظروف صحية استثنائية نظرا لجائحة كورونا إلا أن مجهودات القائمين على تسيير هذا الصرح العلمي الكبير أثمرت بإنهاء السنة الجامعية في ظروف عادية ما سمح يتخرج 9667 طالب من بينهم 5420 طالب في الليسانس و 3364 طالب في الماستر.
و التحق برسم الموسم الجامعي الجديد 2021-2022 بجامعة سطيف ما يقارب 80 ألف طالب و طالبة مسجلين في مؤسساتها الثلاثة ( سطيف1 و سطيف 2 و المدرسة العليا للأساتذة) موزعين عبر 14 تخصص من بينهم ما يفوق 14 ألف طالب جديد.
و سعيا منها إلى تحديث الخدمة العمومية و تحسين النوعية تقوم الجامعة بتنفيذ جملة من الإجراءات لترسيخ الإصلاحات في نظام التعليم العالي و البحث العلمي على غرار المضي في إقامة شراكة إستراتيجية بين الجامعة و المؤسسة الاقتصادية لتحقيق التنمية المحلية و جعل الجودة هدفها الأسمى حسب ذات المصدر.
كما تعمل على تعزيز قدرات الإصغاء و ترقية العمل الجواري و تفعيل قنوات الحوار و التشاور مع مختلف الفاعلين كما أوضحه نفس المصدر.
وعرف حفل افتتاح السنة الجامعية الجديدة2021-2022 الذي حضرته السلطات العمومية و الأسرة الجامعية تقديم درس افتتاحي حول ” التحول الرقمي في التعليم العالي” من تقديم الأستاذ اليزيد تومي من قسم الإعلام الآلي بكلية العلوم لذات الجامعة.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super