الأحد , أكتوبر 24 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / الدخول المهني بولايات شرق البلاد:
تخصصات جديدة تعزز منظومة التكوين

الدخول المهني بولايات شرق البلاد:
تخصصات جديدة تعزز منظومة التكوين

تعززت منظومة التكوين بولايات شرق البلاد برسم الدخول المهني لدورة أكتوبر 2021 الذي أعطيت إشارة انطلاقه أمس الأربعاء، بفتح تخصصات جديدة.
ويأتي إدراج هذه التخصصات الجديدة في إطار سياسة القطاع الرامية إلى الاستجابة لحاجيات سوق العمل وتلبية تطلعات الطاقات الشابة المتخرجة من مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين، حسبما علم من المسؤولين المحليين للقطاع.
فبولاية قسنطينة أين أشرفت السلطات المحلية على إعطاء إشارة انطلاق الموسم التكويني الجديد من المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني عبد الحق بن حمودة، تم إدراج 3 تخصصات جديدة تتمثل في “السياحة” و”الفندقة” و”تربية المائيات”.
وقد خصصت بالمناسبة مديرية التكوين والتعليم المهنيين بالولاية ما مجموعه 5.888 منصبا بيداغوجيا جديدا، حسبما صرح به لوأج السعيد كعوش، رئيس مصلحة التكوين بالمديرية.

فيما أدرجت مديرية القطاع بولاية سوق أهراس 10 تخصصات جديدة، حسبما أفاد به المدير المحلي للتكوين المهني السبتي حصيدة على هامش افتتاح الموسم التكويني الذي أشرف عليه الوالي لوناس بوزقزة بالمعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني “معمر بلقاضي” بمدينة سدراتة.
ويتعلق الأمر-حسبه- بتخصصات تركيب القنوات وميكانيك السيارات وصيانة الأجهزة المعلوماتية ومستشار البيع والفندقة ( استقبال وإطعام وخدمات المقهى) والتنظيف الجاف وطلاء الجدران وتركيب وصيانة الألواح الشمسية على وجه الخصوص.
فيما تدعمت منظومة التكوين بولاية ميلة ب4 تخصصات جديدة هي “العبور والجمركة “و”الصرف الصحي وجمع النفايات الخاصة” و”التزويد بالماء الصالح للشرب” و”التلحيم بالقوس الكهربائي مع القطب المغلقة”.
واستنادا للمديرة الولائية للتكوين والتعليم المهنيين سميرة بن المجات فقد بلغ إجمالي عدد التخصصات التكوينية المتاحة برسم دورة أكتوبر 2021 ، 113 تخصصا موزعين على 18 شعبة مهنية.
فيما عرف الدخول المهني بولاية بسكرة إقبالا على التكوين في شعب الفلاحة كزراعة الخضروات والأشجار المثمرة وتربية المواشي والأبقار باعتباره تكوينا تأهيليا قصير المدى حيث ارتفعت نسبة المتربصين الجدد في هذه التخصصات ب 20 بالمائة مقارنة بالموسم التكويني الفارط الذي تخرج فيه أكثر من 200 متربص، حسب المدير الولائي للقطاع عبد القادر مرزوقي.
من جهتها فتحت مديرية التكوين والتعليم المهنيين بقالمة 3 تخصصات تكوينية جديدة هي “تجميل وحلاقة” و”التلحيم بالقوس الكهربائي” و”التلحيم بالقوس الكهربائي مع القطب المغلقة”، حسبما أوضحه المسؤول الأول عن القطاع لخميسي لطرش في عرض قدمه بالمناسبة لوالية الولاية لبيبة ويناز.
ويقدر العدد الإجمالي للتخصصات المتاحة بقالمة 91 تخصصا فيما بلغ عدد المسجلين 5.207 عبر كامل مؤسسات القطاع المقدرة ب17 مؤسسة تكوينية.
وخنشلة التحق 4.920 متربص بمراكز ومعاهد التكوين المنتشرة عبر 21 بلدية.
وأكد مدير التكوين والتعليم المهنيين بخنشلة عبد العزيز قادري في تصريح لوأج أن دورة أكتوبر 2021 عرفت فتح تخصصي “دراسة واقتصاد البناء” شهادة تقني سامي نمط التكوين الإقامي و”مستشار البيع”.
وأردف السيد قادري أنه تم بالمناسبة إحصاء 630 امرأة ماكثة بالبيت ستستفيد بداية من اليوم من تربصات تكوينية تمكنهن من اكتساب مؤهلات وكفاءات في مختلف التخصصات بالموازاة مع التحاق 250 متمهن بالوسط السجني بمختلف الورشات والأقسام التكوينية بالمؤسسات العقابية ببلديات خنشلة وقايس وبابار.
فيما فتح قطاع التكوين والتعليم المهنيين بأم البواقي ثلاث (3) تخصصات جديدة هي “مراقبة وتعبئة منتجات الحليب” و “الفندقة والاطعام -خيار فن الطبخ-” و”استخلاص زيوت النباتات الطبية والعطرية والأعشاب”، حسبما علم من المدير المحلي للقطاع توفيق مراد.
للإشارة، فقد التحق الآلاف من المتربصين بمقاعد مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين بولايات شرق البلاد في ظل تطبيق صارم للبروتوكول الصحي الذي تم إعداده تماشيا مع الوضع الصحي الاستثنائي الذي تمر به البلاد بسبب جائحة كورونا للسنة الثانية على التوالي.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super