الأربعاء , مايو 25 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ترفع على روح الشيخ عطا الله: نشاطات حافلة في تظاهرة الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة

ترفع على روح الشيخ عطا الله: نشاطات حافلة في تظاهرة الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة

تحتضن ولاية الجلفة هذه الأيام و إلى غاية 19 جانفي الجاري،  فعاليات “الأيام الوطنية للمونولوغ” بالمسرح الجهوي “أحمد بن بوزيد”، التي ترفع على روح الراحل الشيخ عطاء الله.

وتميز الشيخ عطا الله واسمه الحقيقي أحمد بن بوزيد، بما يسمى فن “المونولوغ السمعي” التي كانت له فيه عدة أشرطة يعرفها الجمهور الواسع والعريض للفنان، بالموازاة، كان ينشط الحصة الفكاهية التربوية “الفهامة” من إخراج محمد صحراوي التي لاقت رواجا كبيرا لمدة خمسة سنوات، وأطّل علينا بالمسلسل التلفزيوني “ازرع ينبت” و”عمارة الحاج لخضر” وفيلم “التلغرام”، قبل أن ينتخب سنة 2007  نائبا في المجلس الشعبي الوطني واستمرّ لعهدة واحدة فقط، وفي الثامن عشر جانفي 2016 انتخب “عطا الله” أمينا عاما لنقابة الفنانين في أعقاب الملتقى الوطني الذي احتضنته الجلفة، كما يعدّ أيضا من شعراء الملحون، حيث كان مبدعا متفردا لقصائد مستوحاة من التراث الشعبي.

وستكون التظاهرة حافلة بالأنشطة الفنية الخاصة بالمونولوغ، حيث تعرف إقامة معرض تكريمي للفنان أحمد بن بوزيد وذلك بالتنسيق مع الجمعية المحلية “خيمة شيخ عطاء الله”، يتضمن عرض صور ونصوص للمخرج والكاتب المسرحي جمال حمودة، كما يتم عرض فيديو وثائقي بعنوان الشيخ “عطاء الله: الإنسان والفنان” يحاكي مسيرته الفنية.

وسيتخلل هذه التظاهرة تنشيط عروض مسرحية للكبار ومنها “الناعورة” للفنان كمال بوعكاز و”صابر العساس” للفنان صابر عياش و”طيوشة” للفنانة نسرين بلحاج، وكذا تقديم عرض بعنوان “عرب ولا بطلنا” للفنان الطاهر سفير.

ويتضمن البرنامج تنشيط ندوات فكرية تتناول مواضيع مختلفة تخص “المونودراما” و”المونولوغ” في المسرح الجزائري وكذا التطرق للتجارب الخاصة للمخرجين الجزائريين في هذا الميدان، كما سيتم تنظيم ورشتين إحداهما للكتابة في فن “المونولوغ” وأخرى تخص أداء الممثل أو “المونولوغيست”.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super