الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال افتتاحه أشغال اللقاء العلمي لتقييم نشاطات زرع الأعضاء، بن بوزيد:
تسجيل 223 عملية ناجحة لزرع الكلى و334 عملية زرع خلايا جذعية خلال 2021

خلال افتتاحه أشغال اللقاء العلمي لتقييم نشاطات زرع الأعضاء، بن بوزيد:
تسجيل 223 عملية ناجحة لزرع الكلى و334 عملية زرع خلايا جذعية خلال 2021

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان  بن بوزيد تسجيل 223 عملية ناجحة لزرع الكلى و334 عملية زرع خلايا جذعية خلال سنة 2021 وذلك على الرغم من توقف الأنشطة الطبية الجراحية بسبب موجات جائحة كوفيد19.

وأضاف بن بوزيد لدى إشرافه أمس، بمقر المعهد الوطني للصحة العمومية بالعاصمة على افتتاح أشغال اللقاء العلمي المخصص لتقييم نشاطات زرع الأعضاء، الأنسجة والخلايا بمشاركة أخصائيي هذا المجال أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في ظل التراجع الملحوظ لعدد حالات الإصابة بداء كورونا كوفيد-19، الأمر الذي سمح بإعادة بعث واستئناف جميع الأنشطة الطبية والجراحية بما فيها زراعة الأعضاء، الأنسجة والخلايا.

وقال في هذا الصدد “وعملا بهذا المبدأ باشرت معظم الفرق الطبية العاملة في مجال زرع الأعضاء، الأنسجة والخلايا في بعث نشاطاتها واستطاعت في مدة وجيزة تحقيق نتائج تضاهي تلك المتحصل عليها قبل بدء الجائحة تحت إشراف الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء التي أوكلت لها مهمة التنظيم والتطوير ومتابعة نزع  وزرع الأعضاء والأنسجة والخلايا الجذعية عبر كامل التراب الوطني”.

وأثنى المسؤول الأول على قطاع الصحة إطارات الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء وكل الفرق الطبية العاملة في الميدان على ما بذلوه من جهد، منوها بالنتائج التي حققوها في هذا المجال من خلال تسجيل 223 عملية ناجحة لزرع الكلى و334 عملية زرع خلايا جذعية خلال سنة 2021، وذلك رغم توقف الأنشطة الطبية الجراحية بسبب موجات جائحة كوفيد -19، معتبرا هذا الإنجاز بمثابة التحدي الذي رفعوه وتمكنوا من تحقيقه.

غير أن هذا لم يمنع الوزير بن بوزيد من القول بأنه “بالرغم من كل المجهودات المبذولة من طرف الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء و الطواقم الطبية والجراحية إلا أن عمليات الزرع على اختلاف أنواعها من المتبرع الحي لا يمكنه أن يلبي كافة الطلب الذي هو في تزايد من سنة إلى أخرى” .

وأضاف في السياق ذاته: “هذه الوكالة الوطنية تعمل حاليا على إعادة بعث عمليات الزرع من المتبرع الميت دماغيا وذلك عن طريق إشراك جميع الفرق والقطاعات الفاعلة التي يمكنها المشاركة في عملية التحسيس على غرار قطاع الشؤون الدينية الذي يعد شريكا هاما في هذا المشروع من خلال تحسيس وتأطير المواطن الجزائري في عملية التبرع بالأعضاء من الميت دماغيا”.

كما شدد على ضرورة تحسيس وإشراك مهنيي قطاع الصحة وفي الريادة  أطباء الإنعاش والتخدير الذين يمثلون  اللبنة الأولى في بعث التبرع من الميت دماغيا مع إشراك مهني الصحافة والإعلام في المساهمة في عمليات التحسيس على اعتبار أنه شريكنا الهام و الدائم”.

وأشار بن بوزيد إلى أن قطاع الصحة يهدف إلى مواكبة الدول المتقدمة بإدماج الرقمنة في الممارسة اليومية لمهنيي الصحة من خلال مباشرة الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء بتجسيده عن طريق إنشاء القائمة الوطنية الرقمية للانتظار بإشراك جميع الفاعلين في الميدان خاصة وأن البحث العلمي الذي توليه الدولة الجزائرية اهتماما كبيرا سواء عن طريق الدعم المادي أو المالي، يجسد على أرض الواقع من خلال تفعيل نشاط وحدة البحث لانتزاع وزرع الأعضاء.

كما أكد الوزير بالموازاة مع ذلك بأن الوكالة الوطنية لزرع الأعضاء عليها مسؤوليات كبيرة وينتظر منها الكثير نظرا للكفاءات والتخصصات التي تتوفر عليها وكونها مؤسسة تتمتع بوحدة بحث علمي، كما يتنظر الكثير أيضا من مهني الصحة والمختصين في زرع الأعضاء والأنسجة والخلايا لتحقيق آمال آلاف الجزائريين”، مذكرا أن “الدولة الجزائرية ترافقهم في هذا المجال”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super