السبت , فبراير 4 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / حسام زكي: الجزائر قدمت اقتراحات لتطوير وإصلاح جامعة الدول العربية

حسام زكي: الجزائر قدمت اقتراحات لتطوير وإصلاح جامعة الدول العربية

كشف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن هناك اقتراحات مقدمة من قبل الجزائر لتطوير وإصلاح جامعة الدول العربية ، مبينا أن جميعها  مطروحة للقادة، وأن هناك عددا من القرارات ستصدر باسم القادة العرب، لذلك تحظى القضية الفلسطينية باهتمام خاص.

وقال السفير حسام زكي إن الجزائر وفرت جميع الإمكانيات لانجاح القمة حيث وفرت كل الوسائل لتسهيل عمل الإعلاميين وتنقلهم ، منوها بجهود الدولة الجزائرية في هذا الجانب.

كما اكد الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية في تصريحات صحفية في ختام الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي أمس الجمعة أهمية الملفات السياسية المطروحة على أجندة القمة العربية بالجزائر التي تتمثل في عديد الأزمات العربية ؛ مشيرا إلى أن الشق السياسي للقمة يتعامل مع الأزمات والمشكلات وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، أشار المتحدث ذاته  إلى أن جدول الأعمال الذي ناقشه هذا المجلس تضمن عددا من الملفات الإقتصادية والإجتماعية التى تميز القمة بوجود مشروع قرار حول إستراتيجية للأمن الغذائي العربي ستطرح على القادة تتضمن أفكارا ومشروعات ؛ مشيرا إلى أهمية  إيجاد التمويل المناسب لكل تلك الأفكار المطروحة قائلا: “لدينا أمل أن نستطيع تأمين جزءا كبيرا من التمويل للبدء في العمل على تنفيذ جزءا كبيرا من الإستراتيجية”.

وأكد حسام زكي في السياق ذاته  أنه لأول مرة يتم وضع استراتيجية لمواجهة المخاطر المتمثلة في الأمن الغذائي العربي الذي يمثل مشكلة كبيرة زادت بشدة وبحدة منذ الحرب الأوكرانية الروسية.

من جانب آخر، أوضح السفير حسام زكي أن اجتماعات المندوبين وكبار المسؤولين، تمت وسط نقاشات صريحة ومثمرة، قائلا: “الصراحة يمكن أن تقف عند  حد الصراحة ولا يحدث توافق، ولكن ما وجدناه أن العديد من القرارات التي لم تكن في البداية تحظى بتوافق ،ولكن بالنقاش واستمرار التشاور.. وبالعمل خارج القاعة من خلال مجموعات صغيرة تتشاور حول صياغات وأفكار ومفاهيم استطعنا أن نصل إلى مرحلة نقول فيها أن الدول أنجزت معظم أجندة العمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super