الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / “خاطيني” لأحمد رزاق تفتك الجائزة الكبرى: اختتام الطبعة 14 من مهرجان المسرح المحترف

“خاطيني” لأحمد رزاق تفتك الجائزة الكبرى: اختتام الطبعة 14 من مهرجان المسرح المحترف

 

اختتمت الدّورة الرّابعة عشر من المهرجان الوطنيّ للمسرح المحترف، بقاعة مصطفى كاتب للمسرح الوطنيّ الجزائريّ، بتتويج مسرحية “خاطيني” للمخرج أحمد رزاق، وإنتاج المسرح الجهوي لمستغانم، بالجائزة الكبرى، المسماة أيضا بحائزة أحسن عرض متكامل.

“خاطيني”… خطر المجتمعات الرجعية على الشباب:

وتُسلط مسرحية “خاطيني” الضوء على الذهنيات المُتحجرة في المجتمعات الرجعية و مدى تأثيرها على واقع الشباب الذي يعيش حالة يأس، حيث تسرد المسرحية التي كتبها للمسرح أحمد رزاق في قالب هزلي  تاريخ بلد استنزف في شبابه الذي لم يجد أمامه خيارا سوى الهجرة غير الشرعية رغم خطورة المغامرة في عرض البحر أملا في الحصول على مستقبل أفضل.

وشارك في أداء المسرحية كل من بوحجر بوتشيش وسميرة صحراوي وبن دبّابة فؤاد وحورية بهلول وربيع وجاوت وعيسى شوّاط وقريشي صبرينة وبشير بوجمعة وشهرزاد خليفة ونسرين بلحاج ودراوي فتحي وبصغير عبد الله وقطّاري محمّد وبن أحمد حمزة. وألّف الموسيقى صوفي عبد القادر. ونفّذ الديكور محمد قطّاوي رفقة براسيل محمّد تقنيّا للصوت، وبن أحمد حمزة ريجيسور، وعمامرة سمير تقني الإضاءة، وساعد في الإخراج بشير بوجمعة.

محمّد يحياوي: رغم “كورونا” الدّورة الرّابعة عشر نجحت:

وشهد حفل الاختتام تأكيد محافظ المهرجان محمّد يحياوي، على نجاح الدّورة الرّابعة عشر رغم الظروف الصّحّيّة الاستثنائيّة بسبب فيروس كوفيد 19، والحرص على إتباع التّدابير الصّحّيّة اللّازمة للتّباعد بين الأفراد.

تكريم محمّد بورحلة وحسناوي أمشطوح:

وارتأت محافظة المهرجان تكريم الكاتب والمسرحيّ محمّد بورحلة، والفنّان القدير حسناوي أمشطوح، ليتابع الجمهور الحاضر عرضا كوريغرافيّا بعنوان “الجثّة” من إنتاج المسرح الجهويّ قسنطينة. إضافة إلى عرض فيلم لكواليس المهرجان، وعرض لجنة التّحكيم المكوّنة من بوخليفة لحبيب رئيسا، وعضويّة نبيلة إبراهيم، بوزيان بن عاشور، فوزي بن إبراهيم، ووحيد عاشور،تقريرها الذي ضمّنته مجموعة من الملاحظات.

هؤلاء هم الفائزون بجوائز المهرجان:

وعادت جائزة لجنة التّحكيم لمسرحيّة “نستنّاو،  ف ، الحيط”، من إنتاج الجمعيّة الثّقافيّة “نوميديا”، برج بوعريريج للمخرج حليم زدّام. وكانت جائزة أحسن إخراج من نصيب المخرج علي جبارة  عن مسرحيّة “سكورا” من إنتاج المسرح الجهويّ سوق أهراس.

أحسن أداء نسائيّ، افتكّته نجلاء طارلي، عن أدائها في مسرحيّة ” أرامل ” من إنتاج المسرح الجهويّ قسنطينة، بينما تربّع الممثّل بوحجر بودشيش على جائزة أفضل أداء رجالي عن دوره في مسرحيّة ” خاطيني”.

تحصّل الكاتب بن عمارة ماحي على جائزة أحسن نصّ مسرحيّ عن مسرحيّة ” الصّفقة” من إنتاج المسرح الجهوي تيزي وزّو.

وحصد أحمد رزّاق، جائزة أحسن سينوغرافيا عن مسرحيّة “خاطيني”، فيما ظفر محمّد زامي بجائزة أحسن موسيقى، عن مسرحيّة ” سكورا” عن مسرح سوق أهراس الجهوي.

واستحدثت لجنة التحكيم جائزتين، الأولى لأحسن ممثّلة واعدة، فازت بها مناصفة الممثّلتان شيماء أوراد عن دورها في مسرحيّة “سكورا”، وياسمين عبّاسي عن دورها في مسرحيّة أرامل. والثّانية لأحسن ممثّل واعد، ومنحت مناصفة لرياض جفايليّة عن دوره في مسرحيّة “سكورا”، ومصطفي ميراتي عن دوره في مسرحيّة “أرلوكان خادم السّيّدين”من إنتاج المسرح الجهويّ وهران.

وشهدت الدّورة الرّابعة عشر التي انطلقت يوم الخميس 11 مارس2021، عدّة نشاطات وعروض مسرحيّات، وورشات تكوينيّة ، زيادة على برنامج فكريّ وعلميّ.

بن دودة تهني الفائزين:

وهنأت وزيرة الثقافة والفنون  مليكة بن دودة، الفائزين بجوائز الطبعة الـ14 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، التي اختتمت مساء الأحد بالمسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي، كما أشادت بروح المنافسة الشريفة، التي أبداها المشاركون في العروض التي احتضنها المسرح الوطني الجزائري، وهو يستعيد نشاطه بعد فترة من التوقف الاضطراري بسبب جائحة “كورونا” العالمية، متمنية الوزيرة  حظوظا أوفر -في منافسات أخرى- لمن لم يعتلِ منصّة التتويج خلال هذه الطبعة.

 

صبرينة كركوبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super