الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال لقاء جمع وزير الصّحة بالنقابة الوطنية للصيادلة الخواص :
اتفاق على ضرورة تفعيل عمل لجنة خلية مراقبة ومتابعة وفرة الأدوية

خلال لقاء جمع وزير الصّحة بالنقابة الوطنية للصيادلة الخواص :
اتفاق على ضرورة تفعيل عمل لجنة خلية مراقبة ومتابعة وفرة الأدوية

استقبل وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد وفدا من النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص وهو اللقاء الذي يندرج في إطار مساعي الحكومة الرامية إلى ترسيخ ثقافة ومبدأ الحوار والتشاور مع المنظمات النقابية تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون.

وإستغل وزير الصحة حسب بيان للوزارة أمس، هذه المناسبة ليؤكد على أن هذا النوع من اللّقاءات التشاورية مع مختلف الشركاء الاجتماعيين يعتبر المجال الأنسب للحوار والتشاور على جميع المستويات لعرض الانشغالات وإيجاد الحلول لمختلف المشاكل المطروحة في إطار تعزيز وتحسين التكفل بالصحة العمومية، وهي القضايا التي يتم دراستها بشكل معمق خلال الجلسات الجهوية لقطاع الصحة التي يجري تنظيمها حاليا  تحضيرا لانعقاد الجلسات الوطنية المقرر تنظيمها قبل نهاية السنة الجارية.

وأكد  بن بوزيد أمام أعضاء النقابة الوطنية للصيادلة الخواص على ضرورة انتهاز فرصة التغيير والتجديد من خلال المشاركة بقوة في الجلسات الوطنية المقبلة لقطاع الصحة التي ستخصص لإعادة بعث القطاع من أجل الاستجابة للتحديات والقضايا الصحية الجديدة من خلال مساهمة الجميع في إجراء تشخيص دقيق للوضع الصحي الراهن وطرح الآراء وتقديم الاقتراحات والحلول المناسبة من أجل الخروج بمنظومة صحية تتماشى مع الاحتياجات الصحية الحالية والمستقبلية.

من جهتهم، أبدى وفد النقابة الوطنية للصيادلة الخواص استعدادهم للمشاركة بقوة في الجلسات الوطنية للصحة بهدف تنظيم القطاع بصفة عامة ومهنة الصيدلة بصفة خاصة بما في ذلك الخواص، بالإضافة إلى تحسين شروط أدائها سواء على مستوى المستشفيات أو الصيدليات الخاصة، لأهمية الدور المحوري الذي يؤدّيه الصيدلي.

خلال ذات اللقاء، تناول الطرفان مسألة صدور لائحة المؤثرات العقلية في الجريدة الرسمية، وفق المرسوم التنفيذي المتعلق بتسيير هذه المنتجات، المؤرخ في 09 جويلية 2015، والمادتين 2 و3 للقانون 04/2018، وهو المرسوم الذي يهدف إلى ضمان حماية وسلامة الصيادلة في الصيدليات والمستشفيات.

كما تم التطرق إلى النصوص التطبيقية للقانون 11-18 المتعلق بالصحة حول الصيدلي ومساعد الصيدلي والتكوين المتواصل وعددا من الانشغالات والاقتراحات المهنية الراهنة على غرار تكوين موظفي الصيدليات وتوسيع عملية التلقيح ضد كوفيد-19 والتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية.

واتفق الجانبان على ضرورة تفعيل عمل لجنة خلية مراقبة ومتابعة وفرة الأدوية التي تضم ممثلين عن وزارة الصحة وشركائها بالإضافة إلى بحث المسائل المتعلقة باحتياجات المواطنين.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super