الأربعاء , يوليو 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكد اتخاذ كافة التدابير لتوفير المياه الشروب للمناطق التي تعرف نقصا:
دربال يكشف عن مشاريع لإنجاز 6 محطات تحلية مياه البحر في 2025

أكد اتخاذ كافة التدابير لتوفير المياه الشروب للمناطق التي تعرف نقصا:
دربال يكشف عن مشاريع لإنجاز 6 محطات تحلية مياه البحر في 2025

قال وزير الموارد المائية والري طه دربال، إن السلطات العليا للبلاد اتخذت تدابير استعجالية لتوفير المياه الشروب للمناطق التي تعرف بعض النقص، و كشف عن مشاريع لإنجاز 6 محطات تحلية مياه البحر في 2025 .

وأشار الوزير  خلال كلمة له في اليوم البرلماني، أمس، إلى أنه تم تبني برنامج استعجالي يهدف إلى توفير مصادر أخرى من المياه لتغطية العجز، كحشد موارد تقليدية إضافية، و كذا انجاز محطات صغرى، متوسطة و كبيرة من حيث طاقة الإنتاج لتحلية مياه البحر.

كما تبنت الجزائر خيارا إستراتيجيا من خلال النظرة الاستشرافية لرئيس الجمهورية الذي قرر تجسيد برنامجا وطنيا لتحلية مياه البحر، و المتضمن إنجاز 05 محطات كبرى لتحلية مياه البحر بطاقة 000 300 متر مكعب/يوم، لكل واحدة، بكل من الرأس الأبيض بولاية وهران، فوكة2 بتيبازة. بالإضافة كذلك إلى كاب جنات 2 ببومرداس، بجاية و الطارف، و التي هي قيد الإنجاز حاليا كمرحلة أولى.

أما المرحلة الثانية سنة 2025 فتتضمن إنجاز ستة محطات أخرى بنفس حجم الإنتاج اليومي، أي 300.000 متر مكعب، بكل من تلمسان، مستغانم، الشلف، تيزي وزو، جيجل وسكيكدة، بالإضافة كذلك إلى محطة متوسطة بولاية تيزي وزو بقدرة انتاج تعادل 000 60 متر مكعب/يوم. مضيفا أن مشاريع ربط المحطات الجاري انجازها بشبكات جر وتوزيع المياه، والتي يشرف عليها قطاع الري، فهي في طور الانجاز. وتم إلزام مؤسسات الإنجاز بضرورة احترام آجال الانجاز.

وتهدف هذه المحطات إلى تأمين تموين ساكنة الولايات الساحلية بالماء الشروب، و ليمتد التموين إلى بعض الولايات التي تقع على بعد 150 كلم من مصدر إنتاج هذه المياه.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super