الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / دعوة للمشاركة في “يوم الملاية القسنطينية” ماي المقبل في قسنطينة

دعوة للمشاركة في “يوم الملاية القسنطينية” ماي المقبل في قسنطينة

 

أطلق المتحف الوطني العمومي للفنون والتعابير الثقافية التقليدية قصر أحمد باي بقسنطينة دعوة للحرفيين والخياطين و المصورين الفوتوغرافيين للمشاركة في الطبعة الأولى من “يوم الملاية القسنطينية” المزمع تنظيمه في السابع من ماي المقبل، حسب مديرة المتحف مريم قبايلية.

ويهدف “يوم الملاية القسنطينية” إلى تسليط الضوء على هذا اللباس الذي يتميز بأبعاد اجتماعية وتاريخية ويعد من رموز مقاومة الاستعمار، علاوة إلى إعادة اكتشاف جزء من تراثنا غير المادي و لذلك تمت دعوة الحرفيين والفنانين للمساهمة في تقديم الملاءة من جميع الجوانب.

وقد تم تحديد الفترة الممتدة بين 23  جانفي الجاري و 20 مارس المقبل لتسليم الأعمال المتنافسة حول “أحسن ملاية” تتم خياطتها و “أفضل صورة للملاية”، حيث سيكون جميع الحرفيين و الخياطين و الجمعيات الناشطة في مجالي الثقافة و التراث و المصورين مدعوون جميعا للمشاركة في الطبعة الأولى من التظاهرة.

وسيقترح من جهته متحف أحمد باي بقسنطينة فيلما وثائقيا ستعطى من خلاله الكلمة للمختصين و المؤرخين و الأخصائيين في علم الاجتماع، الحرفيين، الفنانين وكذا للنساء للحديث عن تاريخ الملاءة و الفرق بين تلك الخاصة بقسنطينة، قالمة، عنابة و سوق أهراس، حسب ما أفادت به مديرة قصر أحمد باي، مشيرة إلى أن الجوائز ستمنح لأفضل ملاءة وأحسن صورة.

وسيتم في إطار هذه التظاهرة التي ستحمل شعار”قسنطينة، الملاية تراث و حكاية” اقتراح ورشة حول فن ارتداء الملاءة، التي أضحت اليوم نادرة جدا، عبر شوارع وأزقة قسنطينة، كما سيتخلل الحدث تنظيم عرض أزياء لشابات يرتدين الملاءة انطلاقا من المتحف إلى غاية ساحة أحمد باي بوسط المدينة.

جدير بالذكر أن اللجوء إلى ارتداء الملاءة من طرف النساء بالشرق الجزائري، لاسيما قسنطينة، مرتبط بعديد الروايات و الأساطير. ومن بين هذه القصص أنه تم ارتداء الملاءة حزنا على الوفاة المأساوية لصالح باي المعروف بــ “باي البايات” والذي حكم قسنطينة لمدة 21 سنة.

وحسب بعض الروايات يرتبط ارتداء الملاءة باحتلال بايلك الشرق من طرف جيش الاحتلال الفرنسي و هزيمة الحاج أحمد باي آخر بايات قسنطينة في 1837.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super