الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / رئيس جمعية الستار للإبداع المسرحي نبيل مسعي يكشف: مشاركة 10 بلدان عربية وأوربية في المهرجان الدولي للمونودراما النسائي

رئيس جمعية الستار للإبداع المسرحي نبيل مسعي يكشف: مشاركة 10 بلدان عربية وأوربية في المهرجان الدولي للمونودراما النسائي

كشف رئيس جمعية الستار للإبداع المسرحي نبيل مسعي، عن مشاركة 10 بلدان عربية وأوربية في فعاليات الطبعة الثانية للمهرجان الدولي للمونودراما النسائي المزمع تنظيمه من 5 إلى غاية 10 نوفمبر المقبل بولاية الوادي.

وتشارك سبعة دول عربية وثلاثة أوربية في هذه التظاهرة الثقافية وهي (فلسطين،  مصر،  تونس،  اليمن،  ليبيا،  العراق،  موريتانيا،  بلجيكا،  فرنسا و رومانيا)،  إلى جانب الجزائر البلد المنظم، حيث تتنافس الدول المشاركة على مدار ستة أيام كاملة من عمر هذه التظاهرة على جوائز التتويج من خلال 14 عرضا مونودراميا تم انتقاؤه لتنشيط فعاليات هذه التظاهرة الثقافية ذات البعد الدولي.

وحسب المتحدث، فقد تم تأهيل هذه العروض المونودرامية  من أصل 65 عرضا من 25 دولة عربية وأوربية تقدموا بترشيح عروضهم لدى لجنة “القراءة والدراسة” المكلفة بانتقاء العروض التي استندت في انتقائها إلى معايير فنية بحتة ارتكزت في مجملها على احترافية العروض المرشحة في ثلاثة جزئيات،  عمق النص المسرحي إلى جانب كيفية أداء الممثل على الخشبة بما يتلاءم والرسالة الموجهة،  بالإضافة إلى السينوغرافيا والإخراج المدروس الذي يتلاءم ومضمون النص المسرحي.

وتشارك الجزائر، البلد المنظم لهذه التظاهرة، بثلاثة عروض الأول بعنوان “ميرا” لفرقة موزاييك،  إلى جانب “مريومة” لتعاونية أنيس الثقافية،  بالإضافة إلى عرض “ريق الشيطان” للجمعية الثقافية للفنون الدرامية صرخة الركح وهي عروض مونودرامية تحاكي الواقع الذي يعيشه المواطن،  حسب محافظ المهرجان. وتسجل تونس مشاركتها بعرضين. الأول بعنوان “قمرة” شركة دروب للإنتاج والتوزيع الفني،  بالإضافة إلى “وما ملكت” للجمعية الوطنية للثقافة والفنون. أما ليبيا فتشارك بعرض “بكاء الموناليزا” لفرقة المسرح الحر البيضاء، كما تشارك كل من فلسطين بعرض “امرأة وحيدة” لفرقة مسرح كنعان الوطني والعراق بعرض مونودرامي بعنوان “احترق كالعنقاء” لفرقة هوار للمسرح،  ومصر من خلال عرض “صورة ماريا” لفرقة أوبن مايند،  بينما تسجل موريتانيا حضورها  في هذا المهرجان بعرض “سجينة عاداتي”،  واليمن  بعرض “قمر” لفرقة موليير المسرحية.

وسيكون المهرجان مناسبة أيضا للدول الأوروبية المشاركة لتقديم عروض مونودرامية. ويتعلق الأمر بعرض “شظايا” لفرقة ميا كولبا من فرنسا، بالإضافة إلى مشاركة بلجيكا بعرض “حاول مرة أخرى” وعرض آخر تقدمه فرقة من رومانيا.

وتتخلل فقرات برنامج هذا المهرجان الدولي خمس ورشات تطبيقية تكوينية لفائدة المهتمين بفن المونودراما (المسرح والسينما،  الكتابة الدرامية،  المسرح الفردي بين تفرد الممثل والمونودراما و الإخراج المسرحي)،  إلى جانب محاضرات أكاديمية يؤطرها العديد من المختصين في فن المونودراما من عدد من الدول العربية،  بالإضافة إلى أربعة عروض متنوعة لمسرح الشارع ومسرح الأطفال.

 صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super