الأحد , يناير 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بالنظر لتدهور لتوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد:
شرفة: “لا يمكن حاليا العودة للعمل بالتقاعد النسبي ودون شرط السن”

بالنظر لتدهور لتوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد:
شرفة: “لا يمكن حاليا العودة للعمل بالتقاعد النسبي ودون شرط السن”

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة علىاستحالة الرجوع في الوقت الحالي إلى العمل بنظام التقاعد النسبي ودون شرط السن، بالنظر لتدهور التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد.

وأوضح شرفة خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني أول أمس، أنه “بالنظر إلى تدهور التوازنات المالية للصندوق الوطني للتقاعد ولعدم توفر موارد مالية إضافية، يتعذر في الوقت الحالي الرجوع إلى العمل بهذا الإجراء الاستثنائي -التقاعد النسبي ودون شرط السن.

ولدى تطرقه إلى الوضعية المالية للصندوق، أشار الوزير إلى “انخفاض عدد المشتركين”، وأشار إلى أن الصندوق الوطني للتقاعد يسجل “1.92 مشترك مقابل متقاعد واحد، في حين أن التوازن المالي للصندوق يتطلب 5 مشتركين مقابل متقاعد واحد”.

وذكر شرفة بأن العمل بالتقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن تم استحداثه في ظروف استثنائية عام 1997 نظرا للظروف الاقتصادية والاجتماعية التي عرفتها البلاد في تلك الفترة، مؤكدا أن “الدولة تبقى متمسكة بمبادئها وقيمها الاجتماعية”.

وفي رده على سؤال آخر، بخصوص بعض المؤسسات التي تضع شرطا  للتشغيل، أكد الوزير أن “هناك رقابة صارمة لعروض العمل من قبل مصالح التشغيل ومفتشية العمل حتى لا تتضمن هذه العروض أي إشارات تمييزية كتفضيل فئة أو وضعية اجتماعية معنية بطالبي العمل”.

وشدد الزير على ضرورة أن تكون عروض العمل مفتوحة لجميع طالبي العمل ولا يمكن استبعاد أي شخص من عرض عمل طالما أن ملفه الشخصي يتوافق مع متطلبات منصب العمل المعروض”، مبرزا أن “عرض العمل يجب أن يركز على المهارات المطلوبة”.

ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super