الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تدابير تحفيزية جديدة لفائدة الخبازين:
ضخ أزيد من 54 ألف طن من اللحوم الحمراء خلال رمضان

تدابير تحفيزية جديدة لفائدة الخبازين:
ضخ أزيد من 54 ألف طن من اللحوم الحمراء خلال رمضان

كشف مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية بوزارة التجارة وترقية الصادرات، أحمد مقراني أنه سيتم بمناسبة شهر رمضان ضخ كمية تقدر بـ 54 ألف و500 طن من اللحوم الحمراء، كما كشف عن عدة تدابير تحفيزية جديدة سيستفيد منها الخبازون تهدف إلى الحفاظ على هامش ربحهم واستقرار أسعار الخبز، وحذر من رفع سعر هذه المادة.

وأوضح مقراني، أمس، في حوار مع وكالة الأنباء الجزائرية أنه “سيتم توفير هذه الكمية عبر اللجوء إلى “ذبح مرتقب لـ 29 ألف رأس من الأبقار أي ما يعادل 14 ألف و500 طن من اللحوم وكذا ذبح مرتقب لحوالي مليون رأس من الأغنام ما يعادل 30 ألف طن من اللحوم الحمراء المحلية، فيما سيتم جلب الكمية المتبقية المقدرة بـ 10 الآف طن من اللحوم من الولايات الجنوبية”.

وأضاف أنه “علاوة على ذلك، فقد تم تكليف المؤسسة الجزائرية للتبريد “فريغوميديت” والمؤسسة الجزائرية للحوم الحمراء “ألفيار” باستيراد كميات تكميلية من اللحوم المجمدة تقدر بـ 3 الآف طن تدعيما لعمليات تموين السوق خلال الشهر الفضيل”.

أما بخصوص اللحوم البيضاء، أفاد المتحدث أنه “سيتم تموين السوق بكميات كبيرة تقدر بـ 47 ألف طن منها 10 آلآف طن يتكفل بتوفيرها الديوان الوطني لتغذية الأنعام و37 ألف طن ستوزع من طرف المتعاملين الخواص عبر شبكة خاضعة للرقابة الصحية مكونة من 154 مذبح للدواجن و980 هياكل للذبح معتمدة”.

من جانب آخر، كشف مقراني أن “الخبازين يستفيدون من عدة تدابير تحفيزية جديدة تهدف إلى الحفاظ على هامش ربحهم واستقرار أسعار الخبز، وعلى رأس هذه التدابير، القرار الذي أعلن عنه مؤخرا رئيس الجمهورية والمتعلق بالنظام الضريبي الجديد الخاص بهذه المهنة حيث سيخضع الخبازون إلى ضريبة تقدر بـ 5 بالمائة على الأرباح وليس على رقم الأعمال”.

وقال إنه “تمت دراسة ذلك في إطار الاجتماعات التنسيقية الرامية للتكفل بانشغالات الخبازين والتي تتكون من ممثلي قطاعات التجارة والفلاحة، الصناعة، الطاقة، البيئة، المالية، الداخلية والموارد المائية إضافة إلى الجمعيات المهنية الممثلة للخبازين.

وأضاف أنه تم عقد أربعة اجتماعات تنسيقية بين هذه الأطراف إلى غاية اليوم، تمخض عنها عدة “مكاسب” أخرى من بينها خفض تكاليف استهلاك الكهرباء من طرف الخبازين من خلال تمكينهم من الاستفادة من التعريفة رقم 53 باستعمال عدادات تحمل مؤشرين.

كما تم الاتفاق مع قطاع الصناعة على إدماج الخبازين في نظام جمركة خطوط ومعدات الإنتاج التي تم تجديدها حيث سيستفيد الخبازون من رخص لاستيراد التجهيزات المستعملة (في حالة عمل جيدة) والموجهة للمخابز.

وأعلن مقراني أنه سيتم في الأيام القادمة عقد اجتماع مع مصالح وزارة المالية لدراسة تنفيذ النظام الضريبي الجديد الخاص بالخبازين والذي أعلن عنه رئيس الجمهورية، وخلال نفس الاجتماع، ستتم دراسة مقترحات أخرى لفائدة الخبازين من بينها تخفيض الرسم على القيمة المضافة وتخفيض الحقوق الجمركية على بعض المدخلات (الخميرة والمحسنات).

وأكد مقراني أنه سيجري تنفيذ كل التوصيات بشكل “تدريجي” وفقا لرزنامة تحدد بالتشاور مع كل الأطراف المعنية، وأضاف أن “الاجتماعات التنسيقية ستتواصل إلى غاية الانتهاء من تجسيد جميع التدابير المتفق عليها حفاظا على هذه المهنة من جهة وعلى القدرة الشرائية للمواطنين من جهة أخرى”.

وحذر المسؤول بوزارة التجارة من رفع أسعار الخبز، وذكر بأن سعر هذه المادة الأساسية “مقنن” وبأن إجراءات “صارمة” تنتظر المخالفين، وأشار إلى أن “مصالح الرقابة التابعة للوزارة قامت بتدخلات في هذا الإطار بلغ عددها 7964 خلال الفترة الأخيرة، تم من خلالها تسجيل 658 مخالفة”.

رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super