الأربعاء , مايو 25 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / خلال تباحثه مع مفوض هذه الهيئة الإفريقية حول سبل تعزيز التعاون الثنائي:
عرقاب يؤكد استعداد قطاعه لتسخير المعرفة الجزائرية لصالح مفوضية الاتحاد الإفريقي

خلال تباحثه مع مفوض هذه الهيئة الإفريقية حول سبل تعزيز التعاون الثنائي:
عرقاب يؤكد استعداد قطاعه لتسخير المعرفة الجزائرية لصالح مفوضية الاتحاد الإفريقي

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب استعداد قطاعه لتسخير المعرفة الجزائرية لصالح مفوضية الاتحاد الإفريقي وتكثيف تبادل الخبرات مع الدول الإفريقية من أجل تنمية أفضل.

وأوضح بيان لوزارة الطاقة، أن الوزيرعرقاب، تباحث أول أمس، مع مفوض الاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والمناجم، ألبرت م.موشانجا، سبل ووسائل تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة والمناجم.

وتركزت المحادثات على “سبل ووسائل تعزيز التعاون من خلال تنسيق أكثر فاعلية بين مفوضية الاتحاد الأفريقي والجزائر في مجال الطاقة والمناجم، كما دعت إلى تعزيز المشاورات الاقتصادية وتبادل الخبرات والتكوين”.

وفي هذا الإطار، جدد وزير الطاقة والمناجم “استعداد القطاع لتسخير المعرفة الجزائرية لصالح مفوضية الاتحاد الإفريقي وتكثيف تبادل الخبرات مع الدول الإفريقية من أجل تنمية أفضل”.

من جهته، شدد مفوض الاتحاد الأفريقي على “ضرورة تعزيز التنسيق الإقليمي ومبادرات التعاون والتكامل مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والجماعات الاقتصادية الإقليمية، لاسيما في مجال الطاقة والمناجم”.

وفي بيان آخر للوزارة، استقبل الوزير، أول أمس، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي السودانية، أحلام مدني مهدي سبيل، حيث تطرق الطرفان للتعاون الثنائي في مجال الطاقة.

وأوضح البيان أنه خلال هذا اللقاء، الذي جرى بمقر الوزارة، استعرض الوزيران العلاقات “الأخوية” للتعاون الثنائي في مجال الطاقة، وفرص الاستثمار وتبادل الخبرات، لاسيما في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات والمنتجات البترولية.

كما ناقش الطرفان، “فرص الاستثمار في مجالات الهندسة وإنتاج الكهرباء وتطوير شبكات الكهرباء في السودان”، مشيرين الى “الفرص الكبيرة للتعاون والاستثمار في مجال المناجم والتدريب”.

وفي هذا الصدد، ذكر عرقاب “برغبة الجزائر في توطيد العلاقات بين البلدين وتكثيف التبادلات مع السودان، لا سيما في إطار استراتيجية التنمية لمجمعي سوناطراك وسونلغاز التي تهدف إلى انفتاحهما على السوق الإفريقية”.

كما أكد الوزير على “استعداد الجزائر لمرافقة السودان بنقل خبرتها في جميع المجالات”، “تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم قريبا”.

من جانبها، أعربت الوزيرة السودانية عن “الاهتمام الكبير” الذي توليه بلادها لتعزيز التعاون مع الجزائر وتعزيز المشاورات الاقتصادية وتبادل الخبرات من أجل تنفيذ “مشاريع ملموسة في أقرب الآجال”.

كما رحب الطرفان كذلك “بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، لا سيما داخل أوبك وخارجها”.

رزيقة.خ        

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super