الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس قسم طب الأمراض الصدرية والتنفسية بالمستشفى وهران، صالح للو::
“غلق الحدود جنبنا مخاطر الفيروس الكلاسيكي ويقينا اليوم من خطر السلالات المتحورة”

رئيس قسم طب الأمراض الصدرية والتنفسية بالمستشفى وهران، صالح للو::
“غلق الحدود جنبنا مخاطر الفيروس الكلاسيكي ويقينا اليوم من خطر السلالات المتحورة”

شدد البروفيسور صالح للو رئيس قسم طب الأمراض الصدرية والتنفسية بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية بوهران ورئيس الجمعية الوهرانية للأمراض التنفسية، على أن عملية غلق الحدود جنب الجزائر مخاطر الفيروس الكلاسيكي وأبعدها عن خطر السلالات المتحورة بمختلف أنواعها وجنبها الموجة الثالثة.
وأضاف البروفيسور للو في تصريحات لإذاعة سطيف الجهوية، أنه في الحالات الاستثنائية يمكن الاستفادة من فتح الحدود بشرط الرقابة الصارمة من خلال تحاليل الكشف والحجر الصحي لعشرة أيام على عاتق المعنيين به، وقال: “مقارنة بدول الجوار، فإن الجزائر في وضعية أحسن بكثير بفضل الغلق الذي تم في الوقت المناسب”.
وقال رئيس قسم طب الأمراض الصدرية والتنفسية بمستشفى وهران السلالات المتحورة تخيفنا كثيرا لسرعة انتشارها وخطرها على الصحة العمومية ولكونها أيضا تسبب الوفاة أكثر مشيرا إلى أن السلالات المتحورة لا تزال ضعيفة عندنا مقابل ذلك يوجد في بلادنا الفيروس الكلاسيكي الأكثر انتشارا لحد الساعة.
ويرى البروفيسور للو في هذا السياق أن كل الدراسات تؤكد أن السلالة الهندية خطرة جدا مقارنة بالجنوب إفريقية والبريطانية وحتى النيجيرية، وتكمن خطورة السلالة الهندية في الانتشار بسرعة ونسبة الوفاة المرتفعة بسببها.
وتفاءل البرفسيور بإمكانية تجاوز موجة الثالثة وذلك من خلال التزام بالاجراءات الوقاية وقال في هذا السياق “يمكننا التغلب على الموجة الثالثة و السلالات المتحورة بالالتزام باجراءات الوقاية والجزائر تملك تجربة الآن وحتى الإمكانات تسمح بالسيطرة على الوضعية مثلما حدث مع الفيروس الكلاسيكي”
وأشار البروفيسور للو إلى أن الدراسات تؤكد أن الخضوع للتلقيح لا يعني بالمرة التخلي عن إجراءات الوقاية من تباعد وكمامة وتعقيم وكل الذين استفادوا منه عليه باحترام البرتوكول الوقائي فالتلقيح ضد الفيروس الكلاسيكي يسمح بالحد من السلالات المتحورة في انتظار التأكد من نجاعة اللقاح ضد هذه السلالات خاصة الهندية.
وأضاف للو على أن السلالات المتحورة وجب التأكيد بشأنها أن كل الفيروسات تتحور مرارا وتتطور داخل الجسم والسلالة الهندية تتحور مرتين لذلك فهي خطرة أكثر من غيرها والمنظمة العالمية للصحة دقت ناقوس الخطر بخصوص هذه السلالة داعيا إلى تسريع وتيرة التلقيح في انتظار تجربة انتاج سبوتنيك بالجزائر.
واستدل صالح للو بالتجربة الرائدة لوهران والمتمثلة في تخصيص مستشفى شطايبو من 240 سريرا لفائدة مرضى الكوفيد والوضعية مستقرة، محذرا من الزيارات والتجمعات خلال العيد وأوضح ذلك قائلا: “ينبغي تذكر أرقام العيد الماضي بسبب التراخي والتخلي عن الوقاية، لأن الجائحة كلفتنا فاتورة باهظة في الأرواح وحتى الممتلكات وعليه وجبت الوقاية للتغلب على الموجة الثالثة”.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super