الأحد , أكتوبر 24 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أكد دعمه الكامل لجهودها ومبادرتها:
غوتيريش يشيد بالدور المحوري للجزائر في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل

أكد دعمه الكامل لجهودها ومبادرتها:
غوتيريش يشيد بالدور المحوري للجزائر في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل

لقيت الجهود الجزائرية الرامية لإضفاء الأمن والسلم بالقارة الإفريقية ودول الساحل إشادة واسعة على الصعيد الدولي، وهو ما أكده تصريح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال لقائه بوزير الشؤون الخارجية لعمامرة الذي يقوم بلقاءات “ماراطونية” عززت من دور الدبلوماسية الجزائرية على جميع الأصعدة، وفي هذا السياق أشاد ،غوتيريش، بالدور المحوري والإيجابي للجزائر في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، مؤكدا دعمه الكامل لجهودها ومبادرتها.
وتأتي إشادة ،أنطونيو غوتيريش، بالدور المحوري للجزائر- حسب وزارة الشؤون الخارجية- خلال استقبال الأمين العام للأمم المتحدة لوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، أول أمس، على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ76، حيث “استعرض الطرفان مستجدات الأوضاع في المنطقة لا سيما الجهود التي تبذلها الجزائر لترقية الحلول السلمية للازمات في كل من ليبيا ومالي ومنطقة الساحل والصحراء”.
وتناول اللقاء”التحديات التي يواجهها مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وسبل تفعيل جهود الأمم المتحدة لاستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، بهدف التوصل إلى حل يضمن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.
من جانبه “أعرب الأمين العام، عن إشادته بالجهود المتواصلة التي تبذلها الجزائر في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل”، مؤكدا دعمه الكامل لجهودها ومبادرتها.
ويشار أنه عقد وزير الشؤون الخارجية ،رمطان لعمامرة، أول أمس، جلسة عمل مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تمت خلالها مناقشة مستجدات الأوضاع في المنطقة، لا سيما جهود الجزائر لترقية الحلول السلمية للأزمات في كل من ليبيا، مالي والساحل، إلى جانب التحديات التي تواجهها القضية الصحراوية.
وكتب لعمامرة في تغريدة على حسابه الرسمي عبر “تويتر”: “جلسة عمل مع الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، ناقشنا خلالها مستجدات الأوضاع في المنطقة لا سيما جهود الجزائر لترقية الحلول السلمية للأزمات في كل من ليبيا، مالي ومنطقة الساحل والصحراء”، كما “استعراض التحديات التي يواجهها مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية”، حسبما جاء في ذات التغريدة.وجاء اللقاء، على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

التعاون الاقتصادي والتحضير للاستحقاقات الثنائية القادمة في صلب لقاء لعمامرة ونظيره الهندي
أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج،رمطان لعمامرة، أول أمس، بنيويورك مشاورات مع وزير خارجية الهند، سوبرامنيام جاي شانكار، تركزت حول العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، خاصة في المجال الاقتصادي تحضيرا للاستحقاقات الثنائية المقبلة.
وكتب لعمامرة في تغريدة على حسابه في موقع “تويتر”: أنه أجرى “مشاورات مع وزير خارجية الهند، تركزت حول العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، خاصة في المجال الاقتصادي تحضيرا للاستحقاقات الثنائية المقبلة”، وتبادل الطرفان “وجهات النظر حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية، لاسيما تلك المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن باعتبار الهند عضوا غير دائم”.وجاء اللقاء، على هامش الدورة ال 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

لعمامرة يتباحث بنيويورك مع نظيره المصري‪ ‬
تباحث وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة،بنيويورك، مع نظيره المصري، سامح شكري، وكتب لعمامرة في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “مع وزير خارجية مصر الشقيقة،السيد سامح شكري، تناولنا العلاقات الأخوية التاريخية والمتميزة والتزامنا بالارتقاء بها لتحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين”.
وأضاف رئيس الدبلوماسية في منشوره: “كما تشاورنا حول أهم القضايا والتحديات المطروحة على مستوى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي في إطار تعزيز سنة التشاور والتنسيق”.
خ. ق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super