الأربعاء , أبريل 21 2021
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال اليوم الثاني من أشغال الملتقى الدولي حول المحكمة الدستورية:
فنيش: “المحكمة الدستورية سيكون لها دور أساسي في بناء دولة القانون”

خلال اليوم الثاني من أشغال الملتقى الدولي حول المحكمة الدستورية:
فنيش: “المحكمة الدستورية سيكون لها دور أساسي في بناء دولة القانون”

أكد رئيس المجلس الدستوري، كمال فنيش، أن المحكمة الدستورية سيكون لها دور أساسي لبناء دولة القانون والدولة الديمقراطية، موضحا أن النقاشات حول المحكمة الدستورية ودورها في بناء الجزائر الجديدة كانت مثمرة جدا وأنه تم تبادل الرؤى مع المجالس الأجنبية ومع الخبراء الجزائريين.
وأفاد كمال فنيش في تصريح هامشي للتلفزيون العمومي خلال أشغال اليوم الثاني من الملتقى الدولي حول المحكمة الدستورية ودورها في بناء الجزائر الجديدة بالقول: “نحن في اليوم الثاني من الملتقى الدولي حول المحكمة الدستورية ودورها في بناء الجزائر الجديدة، وبطبيعة الحال النقاشات خلال اليومين كانت مثمرة جدا، وتبادلنا عدة آراء مع المجالس الأجنبية ومع خبراء جزائريين، وأعضاء المجلس الدستوري من محاضرات ومداخلا وكان النقاش مثمرا جدا”.
وأوضح رئيس المجلس الدستوري: “دستور الفاتح نوفمبر 2020 نص استبدال المجلس الدستوري بالمحكمة الدستورية، والتي لها صلاحيات أكثر من المجلس الدستوري وأكثر حتى من بعض البلدان”.
وأشار المتحدث إلى أن “المحكمة الدستورية يمكن أن تتدخل في النقاش السياسي لفض النزاعات بين المؤسسات، ويمكن أن تخطر وفقا للمادة 193 من الدستور من طرف رئيس الجمهورية أو من طرف رئيس المجلس الشعبي الوطني أو مجلس الأمة أو الوزير الأول، أو رئيس الحكومة حسب الحالة وفقا لبعض النواب لتفسير أحكام القانون أو أحكام الدستور وتعطي رأيها في طبيعة الحال”.
وفي هذا الصدد، لفت فنيش “ممكن أن تخطر من طرف بعض النواب لتفسير بعض الأحكام أو تعطي رأيها”. مشددا أن: “المحكمة الدستورية سيكون لها دور أساسي لبناء دولة القانون والدولة الديمقراطية”.
خديجة قدوار

عن amine djemili

شاهد أيضاً

المكلف بالإعلام في حزب جبهة التحرير الوطني، محمد عماري لـ"الجزائر"::
“قوائم الحزب للتشريعيات أعدت بنسبة 99 بالمائة على مستوى القواعد”

أكد عضو المكتب السياسي والمكلف بالإعلام في حزب جبهة التحرير الوطني، محمد عماري على أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super