الأحد , يناير 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / كتاب جديد صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: الدكتور الشريف مريبعي ينبش في السيرة الشعبية لــ “سيف التيجان”

كتاب جديد صادر عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: الدكتور الشريف مريبعي ينبش في السيرة الشعبية لــ “سيف التيجان”

 

أصدر الدكتور الشريف مريبعي، كتابا جديدا، يدخل في نوع السير الشعبية، موسوم قصة سيف التيجان، وذلك عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة.

الكتاب الذي  كتب مقدمته الدكتور والمختص في الثقافة الشعبية عبد الحميد بورايو وجاء على شكل تحقيق، والذي يتطرق إلى سيرة الملك سيف التيجان تحمل الصفة المغاربية، وذلك نظرا إلى مراعاة العوامل التي أدّت إلى إبداعها وتداولها بين الناس في حقب تاريخية عاشتها الأمة العربيّة الإسلاميّة. فإلى جانب لغة المدوّنة التي تم اعتمادها والتي تقترب كثيرا من اللهجة الجزائرية، كما تُبَيِّنُه المقدّمة التي وضعها محقّقُها الأستاذ الشريف مريبعي.

 وجاء في المقدمة أيضا، بأنه إذا ما قارنّا سيرة “سيف التيجان” بالسير المشرقيّة، سوف نجد تشابها كبيرا بينها وبين سيرة سيف بن ذي يزن، من حيث اعتمادها الواسع على الخيال الأسطوري، وإحالتها إلى العهد السابق على الإسلام التاريخي، وهو عهد الإسلام بالمعنى المطلق (إسلام سلالة إبراهيم الخليل)، وتتحدّث السيرتان عن مقابلة الإيمان بالكفر المتمثل في الوثنيّة وعبادة الصليب أكثر مما تشير إلى الديانة الإسلاميّة التاريخيّة.

ويرجّح أن تكون نشأة القصة الأم أو المبدأ والمنطلق تعود أصولها لتراث العهد السابق على الإسلام (الجاهلي)، نظرا لاعتمادها على الميثولوجيا وتركيزها على توازي عالمين؛ عالم الجنّ وعالم الإنس، وما يحدث بينهما من تداخلات وتفاعلات. ولقد تمّ تكييف القصتين الجاهليتين مع ظروف المجتمع العربي الإسلامي في القرون الوسطى، وتم إبداعهما من جديد ليعبرا عن واقع حال الأمة العربية الإسلامية في صراعها مع مسيحيي الحبشة جنوب مصر، بالنسبة لسيرة سيف بن ذي يزن، وصراع المغاربيّين والأندلسيين مع مسيحيي شبه الجزيرة الإيبيريّة بالنسبة لسيرة سيف التيجان. ويمثل الاغتراف من المخزون التراثي الذي قد يعود لفترة تأسيس الجماعة القومية معينا ثرّا يغرف منه عادة رواة السير ومبدعو الأدب الملحمي.

يذكر أن الأستاذ الدكتور الشريف مريبعي، ولد في 19 ديسمبر 1954 بالعوانة ولاية جيجل، درس بجامعة الجزائر وحصل منها على شهادة الليسانس والماجستير ودكتوراه الدولة، واشتغل أستاذا بها ثم مديرا لمعهد اللغة والأدب العربي، فنائبا لعميد كلية الآداب واللغات، ثم عميدا للكلية، ثم مديرا لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية. يشغل حاليا مديرا عاما “للهيئة العليا للذخيرة العربية” التابعة لجامعة الدول العربية.

من أعماله: شعر عبد الكريم العقون: جمع وترتيب وتحقيق ودراسة فنية، 2008 طبع في إطار سنة الجزائر عاصمة للثقافة العربية، الشاعر الشهيد الربيع بوشامة: دراسة في حياته وشعره الوكالة الإفريقية للإنتاج السينمائي والثقافي، 2009، فهرسة خزائن المخطوطات بولاية أدرار، طبع في إطار سنة الجزائر عاصمة للثقافة العربية، أعمال الأعلام فيمن بويع قبل الاحتلام من ملوك الإسلام، للسان الدين بن الخطيب، القسم الثالث، تقديم وتحقيق، دار الأمل بالجزائر 2010.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super