الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار:
“كلّ مرضى كورونا المتواجدين في العناية المركزة غير ملقحين”

المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار:
“كلّ مرضى كورونا المتواجدين في العناية المركزة غير ملقحين”

كشف المدير العام لمعهد باستور، فوزي درار بأن المنحنى الوبائي اليومي لفيروس كورونا في تصاعد مستمر بسبب توسع رقعة سيرانه في الجزائر، مشيرا إلى أن عدد المرضى حاليا بالمستشفيات فاق 4200 حالة وتوقع ارتفاع الحالات في الأيام القادمة، وأضاف بالموازاة مع ذلك أنه لا يوجد حل آخر لكسر هذه الموجة إلا بالإقبال السريع والمكثف على التلقيح ثم الالتزام بإجراءات الوقاية.

وأضاف درار في تصريحات لإذاعة سطيف أمس، أن سبب هذا الإنتشار يعود إلى سلالة “أوميكرون” الذي يتسارع بشكل كبير جدا وهذا طبيعي كما يحدث في العالم. وأكد على أنه في أواخر ديسمبر كانت نسبة انتشار سلالة دلتا 80 بالمائة، لكن في 13 جانفي تقلصت إلى 67 بالمائة  نسبة الإنتشار بالمقابل  في أواخر ديسمبر سلالة “أوميكرون” بلغت 10 بالمائة وحاليا بلغت إلى غاية 13 جانفي 33 بالمائة  وهي في توسع كبير.

وقال في هذا الصدد: “الخميس فقط تم اكتشاف 82 حالة جديدة لأوميكرون، لذلك متأكدين أن هذه السلالة هي التي ستسيطر مستقبلا، صحيح أن أوميكرون أقل خطورة من دلتا لكن لا يجب أن ننسى أن 67 بالمائة حاليا هي لدلتا وهي خطيرة ومميتة”.

وتابع: “حسب المعطيات العلمية التي بحوزتنا سلالة أوميكرون ستكون الأكثر انتشار وسيطرة خلال الأسبوعين القادمين ليتغير منحنى الإصابة من دلتا إلى أوميكرون في نهاية الشهر وحذار هي أقل خطورة لكن هي أكثر انتشار وعدوى وتدخل للمستشفيات لذلك بصراحة نتخوف من التشبع”.

وأضاف “كل من أخذ الجرعتين من اللقاح هو مبدئيا محمي من العدوى، لكن المناعة تنقص مع مرور الوقت لذلك نؤكد على ضرورة أخذ الجرعة الثالثة لرفع الحماية والمناعة وهذه اللقاحات فعالة ضد أوميكرون الذي لم يتنبأ أحد في العالم بظهوره في 24 نوفمبر الماضي”.

وأشار درار إلى أن المؤسسات التربوية نقطة حساسة لانتشار الفيروس بحيث دعا  للتطبيق الصارم للبروتوكول الصحي وإلزامية استخدام الكمامة للجميع وغسل الأيدي وعدم التهاون، وأكد أنه لا داعي لغلق المؤسسات التربوية حاليا لكن من الضروري تطبيق البروتوكول الصحي حماية للأسرة التربوية والعائلات.

وقال درار “صحيح فيه إصابات كثيرة عند الأطفال والتلاميذ هذه الأيام لأن الأطفال أكثر فئة عرضة لفيروسات الجهاز التنفسي والفيروس يبقى عند الأطفال لمدة أطول وهم ينقلونه بشكل سريع لأكبر فئة ممكنة من حولهم لذلك حذار”.

وتابع: “في المجلس العلمي تلقيح فئة الأطفال غير أولوية حاليا أهميتنا في تلقيح الكبار فهم أكثر فئة بالمستشفيات”.

وكشف درار بأن كل الأشخاص الموجودين بالعناية المركزة حاليا 100 بالمائة منهم غير ملقحين، و90 بالمائة من المرضى بالمستشفيات لم يأخذوا اللقاح ضمن آخر الدراسات التي وصلتنا الخميس الماضي.

وأكد المتحدث ذاته “لا أدري متى نصل للذروة لا أحد يعلم، لكن المؤكد أنه كل ما كانت نسبة التلقيح ضعيفة كل ما كانت فترة الوصول للذروة وانتشار الفيروس طويلة، والعكس صحيح اتخذنا اجراءات كبيرة استباقية لتوفير الأكسجين والأدوية عبر كافة المستشفيات تحسبا للأيام القادمة”.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super