الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بحسب الأمين العام الوطني للمجلس:
لقاء بين وزارة الفلاحة والمجلس المهني المشترك لتربية الدواجن حول تسقيف الأسعار

بحسب الأمين العام الوطني للمجلس:
لقاء بين وزارة الفلاحة والمجلس المهني المشترك لتربية الدواجن حول تسقيف الأسعار

كشف الأمين العام الوطني للمجلس المهني المشترك لتربية الدواجن، الهادي تابحيرت عن لقاء مرتقب بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والمجلس غدا الخميس، حول تسقيف أسعار البيض واللحوم البيضاء.
أفاد تابحيرت لإذاعة سطيف، أمس، أن لقاء سيجمع أعضاء المجلس المهني المشترك لتربية الدواجن مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، غدا الخميس، لدراسة مسألة تسقيف أسعار البيض واللحوم البيضاء.
واعتبر أنه من الصعب تسقيف هذه الأسعار، بالنظر إلى معطيات السوق المرتبطة بتقلبات أسعار تغذية الدواجن ووفرتها، حيث قال إن “بعض هذه المنتجات الخاصة بتغذية الدواجن كالصوجا والذرة تكون في بعض الأحيان مفقودة في السوق وقد يستغرق اقتناؤها أسبوعا”.
وعن أسعار اللحوم البيضاء والبيض، قال المتحدث ذاته، إن “السعر العادل للدجاج عند المستهلك يكون في حدود 420 دج للكيلوغرام الواحد –حيث أن تكلفة الكيلوغرام الواحد من الدجاج لدى المربي في حدود 240 و250 دج/كغ”.
في حين أن تكلفة صينية البيض -30 بيضة- لدى المربي تكلف 420 دج ، والسعر العادل عند المستهلك 500 دج.
وبخصوص اقتناء وزارة الفلاحة لـ20 مليون لقاح المضاد لأنفلونزا الطيور، فقال المتحدث ذاته إن “هذا العدد كفيل باحتواء الوضع، آملا “في تسريع وتيرة التلقيح، قبل الإصابة بالفيروس” .
وأشار إلى أعراض الإصابة بأنفلونزا الطيور تتمثل في الخمول، الحمى، الامتناع عن التغذية، وطالب المربين بالتبليغ عن حالات النفوق المسجلة، وعدم التنقل مع عدم بيع الدجاج لدى المربين الذين سجلوا حالات نفوق تفاديا لانتشار الأنفلونزا، بالإضافة إلى تعقيم شاحنات نقل الدجاج والبيض وأغذية الدجاج.
وقال المتحدث إن “عدم التبليغ عن حالات النفوق وإخفاؤها عند مربي الدجاج يخيفنا ويبعث على القلق، لأن هذا السلوك يؤدي إلى انتشار المرض وعدم احتوائه وتطويقه”، وأكد أن “إخفاء حالات نفوق الدجاج خطير جدا ومثل هكذا حالات موجودة لأن أغلب مربي الدجاج -80 % منهم – غير معتمدين ينشطون في السوق السوداء ومن دون تأمين، وبالتالي يتخوفون من التصريح”.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super