الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / محمد تكيرات يعود على رأس المحافظة و64 فرقة مسرحية حاضرة في الطبعة 53: مهرجان مسرح الهواة يعود بعد انقطاع سنتين بنفس جديد وتطلعات لطبعة عربية مقبلة

محمد تكيرات يعود على رأس المحافظة و64 فرقة مسرحية حاضرة في الطبعة 53: مهرجان مسرح الهواة يعود بعد انقطاع سنتين بنفس جديد وتطلعات لطبعة عربية مقبلة

يرتقب أن تشارك 64 فرقة مسرحية من مختلف ولايات الوطن في الدورة الثالثة والخمسين للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بمستغانم، المهداة لروح الفنان الراحل جمال بن صابر والتي ستنظم من 26 إلى 30 سبتمبر الجاري، حسب محافظ التظاهرة الجديد محمد تكيرات الذي عاد بقرار وزاري على رأس محافظة المهرجان، ليحل محل محمد نواري.

وتنظم الطبعة هذه السنة –حسب تكيرات- بعد انقطاع دام عامين بسبب تداعيات فيروس كورونا، حيث ستعرف مشاركة 64 فرقة مسرحية تمثل مختلف ولايات الوطن على أن فتح أبواب المهرجان أمام مختلف التجارب المسرحية الهاوية على المستوى الوطني..

وسترفع الطبعة على روح فقيد مسرح الهواة الفنان الراحل جمال بن صابر وذلك تكريما وعرفانا بدوره في الحفاظ على هذا المهرجان العريق باعتباره من المسرحيين المخضرمين الذين عايشوا مختلف مراحل هذا الموعد المسرحي العريق.

في السياق، أبرز تكيرات أنه لم يتم إجراء التصفيات الجهوية لانتقاء العروض المشاركة وتم الاكتفاء بمعاينة العروض عن بعد وعليه توصلت لجنة الانتقاء لحد الآن إلى تصنيف الفرق إلى ثلاثة مستويات للمنافسة على الجوائز بإشراف من لجان تحكيم مشكلة من فنانين وأساتذة مختصين، والأعمال المسرحية المتنافسة سيتم عرضها أمام الجمهور على مستوى المسرح الجهوي لمستغانم “الجيلالي بن عبد الحليم”، دار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي”، وسينما إفريقيا إلى جانب أربعة عروض جوارية في إطار “مسرح الشارع”، التي ستجوب فضاءات وساحات عمومية عبر ولاية مستغانم، وهران وعين تموشنت كتقليد لخلق الفرجة وإحياء مسرح الحلقة.

وذكر محمد تكيرات أن الطبعة، ستعرف مشاركة ثلاثة  فرق مسرحية من الصحراء الغربية، تونس و فلسطين التي ستنزل ضيوف شرف على الدورة الجديدة للمهرجان العريق المصنف الأول عربيا وإفريقيا وذلك تمهيدا للطبعة القادمة التي نسعى أن تكون طبعة عربية، كما سيتم أيضا تخصيص ورشات تكوينية خلال أيام التظاهرة حول: “التمثيل” و”السينوغرافيا” و”الإخراج”.

ووعد الطاقم الإداري والفني للمهرجان أنه سيعمل على تثبيت تقاليد هذه الفعالية العريقة إلى جانب السعي إلى تسديد الديون المترتبة عن الطبعات السابقة من المهرجان بصورة تدريجية.

فضلا عن ذلك، يرتقب أن يشارك العمل المسرحي المتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان في المنافسة الرسمية للطبعة القادمة من المهرجان الوطني للمسرح المحترف المزمع تنظيمها ديسمبر المقبل بالجزائر العاصمة.

يذكر أن المهرجان الوطني لمسرح الهواة يعتبر من أقدم التظاهرات الثقافية والفنية في الجزائر وإفريقيا والوطن العربي، حيث تأسس كأول مهرجان للفن الدرامي سنة 1967 بمبادرة من فنانين ومثقفين ومحبي الفن الرابع بولاية مستغانم.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super