السبت , يوليو 2 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / إيليزي وجانت:
مساع حثيثة لترقية الإستثمار الصناعي بالولايتين

إيليزي وجانت:
مساع حثيثة لترقية الإستثمار الصناعي بالولايتين

تبذل مساعي حثيثة لترقية الإستثمار الصناعي بولايتي إيليزي وجانت الحدوديتين من خلال تفعيل برامج ومخططات تنموية واستحداث مناطق نشاطات صناعية من شأنها ضمان جاذبية أكبر للمستثمرين وحاملي المشاريع، حسب ما علم مؤخرا لدى مصالح الولايتين.
وضمن هذا التوجه تم إعادة تهيئة منطقة النشاطات الصناعية التي تتربع على مساحة 44 هكتار بإقليم بلدية إيليزي بغلاف مالي قدره 250 مليون دج قصد تأهيلها لتلبية تطلعات المستثمرين وتوفير المتطلبات الضرورية التي تسمح للمؤسسات الصغيرة والناشئة النشاط في ظروف استثمارية مناسبة، كما جرى شرحه.
ويتعلق الأمر بالخصوص بتزويد هذه المنطقة والتي تضم أزيد من 130 قطعة أرضية بشبكتي الألياف البصرية والهاتف، فضلا عن إنجاز شبكات الطرقات والإنارة العمومية و الصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب، حسب ذات المصالح.
وفي سياق الجهود ذاتها توشك أشغال إنجاز منطقة نشاطات ببلدية إن أميناس على الإنتهاء بعد استكمال معظم الأشغال الكبرى بها سيما ما تعلق بالربط بمختلف الشبكات الحيوية.
وتعد هذه المنطقة التي رصد لها غلاف مالي بقيمة واحد (1) مليار دج في إطار الصندوق الخاص بتنمية مناطق الجنوب و تضم 68 قطعة أرضية بمساحة إجمالية قوامها 64 هكتار، قيمة تنموية واقتصادية مضافة للولاية ، كما أشير إليه.
ويراهن على منطقة النشاطات بإن أميناس بعد دخولها حيز الإستغلال في استقطاب مؤسسات ومشاريع استثمارية في شتى القطاعات وإعطاء ديناميكية للنشاط الإقتصادي للمنطقة سيما بعد إنجاز قاعدة لوجيستية للتصدير على مستوى المعبر الحدودي البري بالدبداب، الأمر الذي من شأنه إنعاش الحركة التجارية بالمنطقة وفتح آفاق إقتصادية واعدة بالنظر إلى حجم المصدرين والمتعاملين الاقتصاديين المتوقع استقطابهم بعد فتح المعبر الحدودي بالدبداب أمام النشاط التجاري.

ولاية جانت.. إستحداث منطقة نشاطات مصغرة لفائدة الشباب
وتجسيدا لرهان تطوير الإستثمار بولاية جانت الفتية، تم استحداث منطقة نشاطات مصغرة لفائدة الشباب حاملي المشاريع والتي تجري بها حاليا أشغال التهيئة والتي تشمل تسوية الأرضية و إنجاز طرقات داخلية والإنارة العمومية وشبكات الكهرباء والصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب فضلا عن مكاتب إدارية.
وتتربع هذه المنطقة التي خصص لها إستثمارا عموميا بقيمة 45 مليون دج على مساحة إجمالية قوامها 20.000 متر مربع وتضم 40 قطعة أرضية، حسب مصالح الولاية.
كما تتوفر ولاية جانت على منطقة توسع سياحي بمساحة قوامها 8.600 هكتار، موجهة للإستغلال والنشاط من قبل المستثمرين الخواص عن طريق عقود الإمتياز، حيث تتكفل مديرية الصناعة باستقبال طلبات المستثمرين الراغبين في النشاط بتلك المنطقة وتوجيههم إلى مصالح الوكالة الوطنية للتنمية السياحية للحصول على الموافقة النهائية وتمكين المستثمرين من إجراءات الحصول على رخصة البناء.
وتتواصل الجهود الميدانية المبذولة على مستوى ولايتي إيليزي وجانت للنهوض بواقع الإستثمار وتشجيع الشباب للإستفادة من مختلف آليات الدعم والمرافقة لإستحداث مشاريع إستثمارية، حيث تم بالولايتين أيضا تنصيب خلية محلية متعددة القطاعات تضطلع بمهام مرافقة المستثمرين الشباب وحاملي المشاريع والإصغاء لإنشغالاتهم وتطلعاتهم قصد بلورة خطة مشتركة من شأنها تفعيل آليات جديدة أكثر نجاعة في النهوض بقطاع الإستثمار وتطويره على مستوى هذه المنطقة الحدودية.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super