الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / البيض:
معارض تقليدية وعروض تراثية احتفالا برأس السنة الأمازيغية

البيض:
معارض تقليدية وعروض تراثية احتفالا برأس السنة الأمازيغية

احتضنت دار الثقافة والفنون محمد بلخير للبيض معارض تقليدية متنوعة وعروض موسيقية وتراثية مختلفة في إطار إحياء رأس السنة الأمازيغية يناير.

وقد أشرف والي الولاية، فريد محمدي، بمعية السلطات المحلية على افتتاح المعارض المقامة خلال هذه التظاهرة التي شاركت فيها عدد من القطاعات، على غرار الثقافة والسياحة والشباب والرياضة والتربية، فضلا عن جمعيات محلية.
وتم تنظيم بالمناسبة معرض ومسابقة في الطبخ التقليدي يشمل الأطباق التي تميز عادات وتقاليد سكان الولاية خلال إحياء مناسبة يناير، وهي المسابقة التي استقطبت عدد من المختصات في الطبخ المحلي، حيث عرضت عدد من الأطباق على غرار الكسكسي الذي يتنوع من منطقة إلى أخرى بالولاية والذي يسمى بالأمازيغية “أوتشو أزوار”، وطبق “الزريزري” “والرفيس” و”المردود” و”المعكرة” والخبز التقليدي وغيرها.
كما أقيم معرض للباس التقليدي المحلي الذي يبرز التنوع الذي تزخر به ولاية البيض، فضلا عن معرض آخر لمختلف الأواني التقليدية خاصة تلك المصنوعة من نبات الحلفاء والفخار، و جناح خاص بالحلي التقليدية والأفرشة التقليدية.
وشهدت هذه التظاهرة أيضا تكريم الأطفال المشاركين في المسابقة المنظمة من طرف دار الثقافة لأحسن رسم تحت شعار” يناير بعيون الأطفال”، بالإضافة إلى تقديم وصلات غنائية تراثية، على غرار أغاني من فن “القول” من أداء فرقة القول لجمعية محي الدين لإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى و وصلات غنائية باللغة الأمازيغية من أداء الفنان بشير بلحاج.
كما كان الجمهور على موعد مع إلقاءات شعرية وعروض مسرحية تربوية باللغة الأمازيغية، و كذا استعراضات تقليدية تحت وقع البارود والتي أبدعت فيها جمعية الجيل الصاعد للفلكلور.
أما المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية الشهيد الرق الحاج، فقد نظمت معرضا للكتاب الأمازيغي، فضلا عن تقديم مداخلة من طرف المختص في التاريخ والتراث الأمازيغي المحلي لغريسي بلحاجي حول عادات وتقاليد الاحتفال بيناير بمنطقة بوسمغون.
ق. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super