الأحد , يناير 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من خلال معرض فني “محمد ديب والفن…. النظرة لظل”: المركز الثقافي الجزائري بباريس يحتفي بالأديب محمد ديب

من خلال معرض فني “محمد ديب والفن…. النظرة لظل”: المركز الثقافي الجزائري بباريس يحتفي بالأديب محمد ديب

 

 

يرتقب أن يحتفي المركز الثقافي الجزائري بباريس بالأديب محمد ديب، من خلال معرض فني، اختير له شعار “محمد ديب والفن…. النظرة لظل”، ينظم وذلك خلال الفترة الممتدة من 3  ديسمبر الجاري إلى غاية 29 جانفي المقبل.

المعرض الذي يأتي بمناسبة إحياء الذكرى المئوية لميلاد محمد ديب، يتم تنظيمه من طرف المركز الثقافي الجزائري بباريس بالتعاون مع “الجمعية الدولية لأصدقاء محمد ديب”، وسيعرف مشاركة أعمال لفنانين معروفين  تأثروا بأعماله الأدبية واستلهموا منها، بغية نفض الغبار على الجانب الفني الخفي في منجز الأديب الراحل وإبراز موهبته الفنية إلى جانب إبداعه الروائي.

وسيتم بالمناسبة عرض عملين فنيين تشكيليين ومجموعة من الصور من إنجاز محمد ديب ليتسنى للجمهور الوقوف عند نماذج من محاولاته في عالم الفن وذلك إلى جانب عرض أعمال لأسماء تشكيلية ممن تعرفوا عن قرب واستلهموا إبداعاتهم الفنية من كتابات فقيد الأدب الجزائري على غرار الفنانين عبد الله بن عنتر، فيليب عمروش، نور الدين بن احمد، لويس بن سيتي، محمد خدة، بشير يلس، رشيد قريشي وغيرهم.

ومحمد ديب، وهو أحد مؤسسي الأدب الجزائري باللغة الفرنسية، لطالما أبدى اهتماما وشغفا كبيرا خاصا بممارسة الفن (الفن التشكيلي وفن التصوير الفوتوغرافي) والتي عبر عنها الراحل من خلال مجموعة من أعماله الروائية، حيث حاول في بدايات شبابه ممارسة فن الرسم والتصوير الفوتوغرافي حيث تم عرض بعد خمسين عاما مجموعة من الصور التي أخذها في مدينته تلمسان سنة 1946  بنيويورك وغيرها من الدول الأوروبية وبباماكو.

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super