الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وفق تقييم نقابيين في التربية:
نتائج الفصل الثاني “مقبولة”

وفق تقييم نقابيين في التربية:
نتائج الفصل الثاني “مقبولة”

وصف بعض النقابيين في تقييم أولي نتائج امتحانات الثلاثي الثاني بـ”المقبولة” مع تسجيل تحسن بالمقارنة مع الفصل الأول، ليتم بداية من الأسبوع المقبل، في صب النتائج عبر الأرضية الرقمية والشروع في عقد مجالس الأقسام، ليخرج التلاميذ في عطلة بداية من 23 مارس.
أكد المكلف بالإعلام على مستوى الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الأبشر تونسي، بأن الإنطباع الأولي لتصحيح امتحانات الثلاثي الثاني أبانت عن تحسن في النتائج بالمقارنة مع الفصل الأول.
وذكر تونسي في اتصال مع “الجزائر” أنه “في العادة تكون نتائج الفصل الثاني أحسن من الفصل الأول وهذا ما سجلناه كانطباع أولي”.
وأضاف: “في الفصل الأول تراوحت نتائج التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاث بين المتوسط والمرضية وحتى الضعيفة، لاسيما بالنسبة للتلاميذ المنتقلين من الإبتدائي إلى المتوسط ومن المتوسط إلى الثانوي، والذين وجدوا صعوبات في الاندماج والتكيف مع الدراسة في طور جديد، غير أنهم ومع الفصل الثاني سعوا لتحسين نتائجهم كثيرا واستدراك الأمر للحصول على معدل يؤهلهم للانتقال للقسم الموالي”.
وتابع “تصحيح الإختبارات لا تزال متواصلة، وقد تنتهي غدا الخميس، على أن تنطلق الأسبوع المقبل صب النتائج في الأرضية الرقمية وانعقاد مجالس الأقسام، وسيتم تسليم الكشوف يوم الخميس المقبل”.
وفي السياق ذاته اعتبر، الأمين العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الإبتدائي، محمد حميدات، أن نتائج تلاميذ الإبتدائي للفصل الثاني مرضية وتحسنت بالمقارنة مع نتائج امتحانات الفصل الأول وهو ما اعتبره بالأمر الطبيعي.
وذكر حميدات لـ”الجزائر” “سجلنا تحسنا في نتائج تلاميذ الإبتدائي الخاصة بالفصل الثاني بالمقارنة مع الفصل الأول، وهو ما نعتبره بالأمر الطبيعي لسعي التلاميذ الذين تحصلوا على معدلات منخفضة، خلال الفصل الأول لتحسين معدلاتهم وضمان الانتقال للسنة الدراسية المقبلة”.
وأضاف في السياق ذاته “تتراوح النتائج بين المرضية والحسنة بالنسبة لكل المواد بما فيها اللغة الإنجليزية الذي اجتاز تلاميذ السنة الثالثة الابتدائي امتحان هذه المادة للمرة الثانية”.
وأبرز المتحدث ذاته، بأن النتائج كانت مرضية بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة والمقبلين على اجتياز امتحان تقييم مكتسبات التعليم الإبتدائي خلال الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى غاية 25 ماي المقبل، كما أكد المتحدث ذاته، في هذا الخصوص، بأن عملية التكوين بالنسبة لأساتذة التعليم الإبتدائي تسير على أحسن ما يرام استعدادا للسانكيام البديل”.
وفي السياق ذاته، أكد الأمين العام للنقابة المستقلة لعمال التربية والتكوين، بوعلام عمورة، أن نتائج الفصل الثاني مقبولة، ولم يسجل تغيير كبير بالمقارنة مع الفصل الأول.
وشدد عمورة لـ”الجزائر” على ضرورة إيلاء أهمية كبيرة لإصلاح المنظومة التربية بإعادة النظر في المناهج والبرامج وتكوين الأستاذ وكلها عوامل قال إنه من شأنها المساهمة في توفير البيئة المناسبة للتلميذ للحصول على معدلات تعكس حقيقة مستواه الدراسي.
ومن جهته، أكد الأمين الوطني بالنقابة الوطنية لعمال التربية، حسان بلباقي، بأن “نتائج الثلاثي الأول تراوحت بين المقبولة ودون المتوسط”، وذكر في هذا الخصوص: “يمكن القول بأنها كانت مقبولة نوعا ما في الطور الإبتدائي، ومقبولة في التعليم المتوسط، غير أنها كانت دون المتوسط في الطور الثانوي”.
وكان تلاميذ الأطوار التعليمية الثلاث، قد اجتازوا امتحانات الثلاثي الثاني، خلال الفترة الممتدة من 7 ديسمبر للطور الإبتدائي، ومن 5 إلى غاية 9 ديسمبر، لمرحلتي التعليم المتوسط والثانوي.
وبحسب رزنامة العطل المدرسية للسنة الدراسية 2022-2023، التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية، سيكون التلاميذ في عطلة بداية من 23 مارس وإلى غاية يوم الأحد 9 أفريل، لتستأنف بعدها الدراسة طيلة شهر ونصف، ويتم إجراء امتحانات الفصل الثالث من 28 ماي إلى 1 جوان، بالنسبة لتلاميذ الإبتدائي و21 إلى 25 ماي لتلاميذ السنة الأولى الثانية متوسط، ومن 15 إلى 17 ماي للسنة الرابعة متوسط.
وتجرى امتحانات الفصل الثالث، لتلاميذ السنة الأولى والثانية ثانوي من 21 إلى 25 ماي، ومن 14 إلى 18 ماي للمقبلين على اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super