الجمعة , يناير 27 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / في مراسلة وجهتها لمدراء التربية:
وزارة التربية تقدم توضيحات بخصوص المعالجة البيداغوجية في الإبتدائيات التي تعمل بنظام الدوامين

في مراسلة وجهتها لمدراء التربية:
وزارة التربية تقدم توضيحات بخصوص المعالجة البيداغوجية في الإبتدائيات التي تعمل بنظام الدوامين

أصدرت وزارة التربية الوطنية توضيحات بخصوص المعالجة البيداغوجية في المدارس الإبتدائية التي تعمل بنظام الدوامين وذلك في مراسلة وجهتها لمدراء التربية.
وأوضحت الوزارة، في مراسلتها لمدراء التربية “ردا على الإنشغالات التي طرحت في الميدان بخصوص المعالجة البيداغوجية في المدارس الإبتدائية التي تعمل بنظام الدوامين، يشرفني أن أوافيكم بالتوضيحات الآتية: بالنسبة للسنة الأولى والثانية ابتدائي يتم برمجة حصتين للمعالجة البيداغوجية لمادتي اللغة العربية والرياضيات لوجود فضاء زمني يسمح بذلك”.
وتابعت “بالنسبة للسنوات الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي يقوم الأستاذ بتنظيم المعالجة البيداغوجية في المواد المعنية (اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية ) بصفة آنية خلال حصص التعلم مثلما جاء في المنشور رقم 1510 المؤرخ في 19 سبتمبر 2022 المتعلق بترتيبات تنظيم التمدرس للسنة الدراسية 2022-2023”.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد أفرجت يوم 19 سبتمبرالماضي، عن ترتيبات تنظيم التمدرس للسنة الدراسية 2022-2023 وذلك في الأطوار التعليمية الثلاثة بحيث أكدت خلالها بأنه سيتم العودة إلى اعتماد نفس التوقيت الأسبوعي للدراسة الذي كان معتمدا قبل جائحة كورونا، والذي ينطلق على الساعة الثامنة صباحا إلى غاية الخامسة مساء مقسما على فترتين، بالإضافة إلى استغلال 5 أيام من الأسبوع في الدراسة، وكذا اعتماد الحصة التعليمية الواحدة بـ60 دقيقة.
وفيما يتعلق بالطور الابتدائي، أكدت الوزارة بأن الدراسة تنظم بالرجوع إلى التنظيم العادي مثل ما كان عليه قبل جائحة كورونا سواء في المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد أو تلك التي تعمل بنظام الدوامين فيما تبقى المواقيت نفسها قبل أزمة الوباء، مع إضافة توقيت اللغة الانجليزية في السنة الثالثة ابتدائي، والمحددة بساعة واحدة وثلاثين دقيقة، مقسمة على حصتين.
كما أكدت بأن الحجم الساعي الأسبوعي للسنة أولى يقدر بـ21 ساعة و15 دقيقة بالإضافة إلى إدراج 90 دقيقة للمعالجة البيداغوجية من خلال برمجة 45 دقيقة لمادة اللغة العربية وحصة بـ45 دقيقة لمادة الرياضيات فيما يصل الحجم الساعي للسنة الثانية 21 ساعة و15 دقيقة و24 ساعة و15 دقيقة لأقسام الثالثة في حين يقدر الحجم الساعي الأسبوعي للسنة الرابعة 24 ساعة و15 دقيقة، مقابل حجم ساعي يقدر بـ24 ساعة و15 دقيقة للسنة الخامسة ابتدائي.
وشددت وزارة التربية في هذه الترتيبات على مديري المدارس الابتدائية بضرورة التقيد بمجموعة من التوجيهات والمتمثلة في تجنب برمجة حصص اللغة الفرنسية واللغة الانجليزية في نفس اليوم إضافة إلى برمجة توقيت اللغة الانجليزية في حصتين منفصلتين خلال الأسبوع.
كما دعت إلى التنسيق بين مديري المدارس الابتدائية عند إعداد جداول توقيت أستاذ اللغة الإنجليزية، على أن تكون المعالجة البيداغوجية آنية خلال حصص التعلم في المدارس التي تعمل بنظام الدوامين.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super