الأحد , يناير 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / معالجة الطلب تتم حصريا من طرف المؤسسة المعنية:
وزارة التعليم العالي تفرج عن شروط تغيير التخصصات بين الجامعات

معالجة الطلب تتم حصريا من طرف المؤسسة المعنية:
وزارة التعليم العالي تفرج عن شروط تغيير التخصصات بين الجامعات

سيفتتح الموقع الرسمي الذي خصص للتحويلات الجامعية بصيغتها الجديدة من 19 إلى 25 نوفمبر الجاري وستتم عملية معالجة طلبات تغيير التخصصات بين الجامعات للطلبة الجدد الحائزين على البكالوريا دورة 2020 وحتى الطلبة السابقين من طرف المؤسسة المعنية، حسبما أكدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء، عن كيفية إجراء التحويل في التخصصات بين الجامعات بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا الجدد.
وأشارت الوزارة أن حاملي شهادة البكالوريا 2020 الذين أتموا إجراءات التسجيل، والذين يريدون إجراء تغيير التوجيه في نفس المؤسسة، عليهم بإدراج طلب تغيير التوجيه، يحدد من خلاله التكوين المرغوب فيه، وستتم معالجة هذا الطلب حصريا من طرف المؤسسة المعنية.
أما بالنسبة لتغيير التوجيه نحو مؤسسة أخرى في نفس المدينة الجامعية، فإن الطلبة ملزمون بإدراج طلب التغيير نحو المؤسسة التابعة لنفس المدينة الجامعية لمؤسسة التوجيه الأصلية، وأن الطلب لا يخضع لشرط تغيير الإقامة.
وبخصوص الطلبة الجدد العازمين في إجراء تغيير ما بين الجهات، فيتعين عليهم تبرير التغيير بوثائق رسمية ولا يتم هذا التغيير إلا بعد القيام بإجراءات التسجيل في مؤسسة التوجيه الأولى.
كما أوضحت وزارة التعليم العالي، أن حاملي شهادة البكالوريا 2020، والذين لم يتموا إجراءات المرحلة الثانية من التسجيل الأولي، يتعين عليهم إيداع طلب توجيه عبر الخط على أساس قائمة من التكوينات تقترح عليهم عبر أرضية PROGRES.
أما حاملوا شهادة البكالوريا 2020 والذين لم يقوموا بأي إجراء للتسجيل الأولي، فيتعين عليهم الإطلاع على قائمة المعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية ويختارون تكوينا يستجيب للمعدلات المحصل عليها في البكالوريا.
ويشار إلى أن الموقع الذي خصص للتحويلات الجامعية بصيغتها الجديدة متوفر على العنوان التالي:
https://progres.mesrs.dz/webetu وسيُفتتح من 19 إلى 25 نوفمبر 2020، حيث يمكنك تسجيل طلب التحويل (داخلي أو خارجي) عبر الأرضية المخصصة لدراسة الحالات الخاصة من طرف مؤسسات التعليم العالي، والتي تعالج الحالات الخاصة ( طلب تغيير التوجيه، المتخلفون، الحائزون على بكالوريا قبل 2020،…) على مستوى المؤسسات المستقبلة طبقا لمنشور، طور الإعداد، يحدد كيفية ورزنامة معالجتها.
وعن بيانات الدخول لموقع التحويلات الجامعية 2020 هي نفسها البيانات الذي تم الدخول بها إلى موقع التسجيلات الجامعية الأولية، حيث يتم إدخال في خانة إسم المستخدم رقم التسجيل في البكالوريا، وفي كلمة المرور الرقم السري الموجود على كشف النقاط الأصلي للبكالوريا، مع مراعاة إدخال الحروف، ويحتاج الطالب إلى مبرر للتحويل عند إختيار مؤسسة جامعية أو تخصص لم يكن متاح له في الشعب المسموحة عند التسجيل بموقع التسجيلات الجامعية الأولية، كما أنه لا يلزمه مبرر إذا كان تحويله داخلي في نفس جامعته الأصلية.
وحددت الوزارة مبرر التحويل هو أي وثيقة تبرر سبب طلب التحويل من جامعة لأخرى أو من تخصص لآخر ، ويكون عادة المبرر الذي يتم قبوله في التحويلات الخارجية هو بطاقة إقامة في الولاية التي يريد الطالب التحويل إليها ، أما في التحويلات الداخلية فيرفق بملف تحويله طلب خطي يشرح فيه أسباب طلب تحويله بدقة حتى يتم قبوله (خاص بالحاصلين على بكالوريا قبل 2020).
ووضعت الوزارة شروط إضافية منها طلب تحويل إلى فرع آخر في نفس المؤسسة ، طلب تحويل نحو مدينة جامعية أخرى ( بالنسبة للطلبة الذين تم تحويل عمل الوالدين بحكم المنصب، أو في حالة الهيئات المشرعة) وطلب تحويل في حالة زواج حامل شهادة البكالوريا وتغيير إقامته، ويقوم الطالب في هذه الحالات بطلب تحويل حصريا على الخط، مع احترام الشروط المبينة في الدليل، حسب المعدلات الدنيا، مع إرفاقه بالوثائق المبررة لطلب التحويل.

هذه تواريخ العطل بالجامعة
ضبطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رزنامة العطل الجامعية بعنوان السنة الجامعية 2020 / 2021.
وحددت الوزارة أن العطلة الجامعية بالنسبة لفصل الشتاء تكون ابتداء من الخميس 24 ديسمبر 2020 مساء إلى يوم السبت 2 جانفي 2021.
أما عطلة الربيع ابتداء من الخميس 11 مارس 2021 مساء، إلى يوم السبت 20 مارس 2021، فيما ستكون عطلة الصيف ابتداء من الخميس 15 جويلية 2021 مساء إلى غاية السبت 4 سبتمبر 2021 وأشارت إلى أنه يمكن لمؤسسات التعليم العالي التي عرفت تأخرا في إنجاز الأعباء البيداغوجية والعلمية، تمديد السنة الجامعية إلى غاية 31 جويلية 2021، ولا تنطبق هذه الإجراءات على الموظفين الإداريين والتقنيين وأعوان المصالح.

إجلاء كافة الطلبة الممنوحين من مدريد السبت المقبل في رحلة خاصة
من جانب آخر، كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أمس، أنه سيتم تنظيم رحلة جوية خاصة لإجلاء كافة الطلبة الممنوحين الذين أنهوا تكوينهم والواردة أسماؤهم في القائمة التي نشرت بالموقعين الالكترونيين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذا والندوات الجهوية الجامعية، انطلاقا من مدريد (إسبانيا)، السبت المقبل، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.
وأوضح ذات المصدر أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلم كافة الممنوحين الذين أنهوا تكوينهم والواردة أسمائهم في القائمة التي تم تحينها ونشرها بالمواقع الالكترونية للوزارة والندوات الجهوية الجامعية بأنه سيتم تنظيم رحلة جوية خاصة (AH 2007) لإجلائهم إلى أرض الوطن انطلاقا من مدريد (إسبانيا) يوم السبت 14 نوفمبر 2020 على الساعة 17:00 مساء”.
في هذا الإطار -يضيف البيان- تدعو الوزارة كافة الممنوحين المعنيين بهذا الإجلاء مجددا إلى “اتخاذ جميع الترتيبات المناسبة للالتحاق بمدينة مدريد في الآجال المحددة وذلك للاستفادة من هذه الصيغة للإجلاء والصعود على متن هذه الرحلة الخاصة المنظمة مع الخطوط الجوية الجزائرية”.
رزاقي جميلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super