الجمعة , يناير 27 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بدءا من السداسي الثاني للسنة الجامعية 2022-2023:
وزارة التعليم العالي تقرر تعميم تدريس الوحدات الأفقية حصرا عبر نمط التعليم عن بعد

بدءا من السداسي الثاني للسنة الجامعية 2022-2023:
وزارة التعليم العالي تقرر تعميم تدريس الوحدات الأفقية حصرا عبر نمط التعليم عن بعد

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفعيل منصة MOODLE لتدريس الوحدات الأفقية عن بعد، بدءا من السداسي الثاني للسنة الجامعية 2022-2023.
أوردت الوزارة في مراسلة لها لرؤساء الندوات الجهوية ومديري مؤسسات التعليم العالي “قصد الشروع في التجسيد الميداني لمسعى القطاع في مجال إرساء التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي والتي تشرف عليه اللجنة المنشأة بموجب القرار رقم 1242 المؤرخ في 22 سبتمبر 2022 وتطبيقا لتوجيهات السيد الوزير أبلغكم أنه قد تقرر تعميم التدريس الوحدات الأفقية حصرا عبر نمط التعليم عن بعد بدء من السداسي الثاني للسنة الجامعية 2022-2023”.
وطلبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتخاذ كل الترتيبات اللازمة لنجاح هذه العملية من وضع منصة moodle حيز الخدمة لدى المؤسسات التي لم تتدعم بهذه المنصة وتمكين كل الأساتذة الذين يدرسون الوحدات الأفقية من حسابات خاصة بهم في المنصة مع دعوتهم إلى متابعة التكوين الذي يسمح لهم بإستعمال المنصة والتحكم فيها.
كما دعت لإعداد دليل عملياتي لفائدة الأساتذة حول كيفيات استعمال المنصة لاسيما طرق التسجيل وآليات التقييم عبر الخط إضافة لإنشاء عناوين بريد إلكترونية مؤسساتية للطلبة لتمكين كل طالب من اسم المستخدم “رقم بطاقة الطالب” وكلمة مرور سهلة للتذكير.
كما دعت أيضا لتصميم أرضية رقمية بطريقة تسمح للطلبة بالولوج بسهولة ووضوح عبر تصنيف الطلبة حسب الدفعات ومستوى التكوين والتخصص والسنة الجامعية والمجموعة والفوج.
وشددت الوزارة على ضرورة إيلاء أهمية قصوى للتحضير الجيد لهذه الخطوة التي قالت إنها تعتبر أولى لبنات تطوير نمط التعليم عن بعد ضمن منظومة التعليم العالي الوطنية.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أصدرت قرارا رقم 1242 مؤرخ في 22 سبتمبر 2022 يتضمن إنشاء اللجنة القطاعية لإرساء التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي ومتابعته لدى وزير التعليم العالي.
وتتولى هذه اللجنة متابعة إرساء التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي و تقييمه لا سيما ما تعلق بالتشخيص الميداني لإمكانيات مؤسسات التعليم العالي في مجال التعليم في مجال التعليم عن بعد على غرارالتجهيزات و الأرضيات الرقمية و التأطير البشري واقتراح العٌدّة التنظيمية اللازمة لضمان وضع حيز التنفيذ التعليم عن بعد مع ضمان تناغم الجهد القطاعي في إرساء التعليم عن بعد بين مؤسسات التعليم العالي لاسيما من حيث نوعية التجهيزات.
وتتولي هذه اللجنة أيضا، تحديد الاحتياجات الحقيقية اللازمة لضمان السير الحسن للتعليم عن بعد لاسيما من حيث التجهيزات التقنية والأرضيات الرقمية ووضع مخطط متعدد السنوات بمؤشرات متابعة قابلة للقياس لوضع حيز التنفيذ التعليم عن بعد وفقا لمبدأي التدرج والأولوية لاسيما من حيث أطوار التكوين وسنوات التكوين وميادين التكوين المستهدفة.
كما تقترح عناصر مخطط تكوين الأساتذة والتقنيين في مجال تقنيات التعليم عن بعد ومتابعة تنفيذه ومتابعة عملية إنتاج المضامين البيداغوجية الرقمية اللازمة لضمان التعليم عن بعد مع تنظيم تظاهرات علمية ولقاءات موضوعاتية ذات صلة بالتعليم عن بعد في الوسط الجامعي ورصد التجارب الدولية في مجال التعليم عن بعد لضمان تكييف المنظومة الوطنية للتعليم العالي في مجال التعليم عن بعد، والمبادرة بكل تدبير آخر يهدف إلى تطوير نمط التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي.
وتعد اللجنة نظامها الداخلي وتصادق عليه و تتوج أعمال اللجنة بتقارير دورية ترسل إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتتولى المديرية العامة للتعليم والتكوين أمانة اللجنة.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super