الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / حسب ميزانية التسيير للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لسنة 2023:
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تكشف عن كيفيات تمويل طلبة الدكتوراه

حسب ميزانية التسيير للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لسنة 2023:
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تكشف عن كيفيات تمويل طلبة الدكتوراه

كشفت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن كيفيات تمويل طلبة الدكتوراه، وذلك في إطار ميزانية تسيير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لسنة 2023.
وأوردت الوزارة في مراسلة لها إلى مدراء المؤسسات الجامعية اطلعت “الجزائر” على نسخة منها “تبعا لتبليغ إعانة التسيير المتعلقة بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي للسنة المالية 2023 لاسيما الميزانية المخصصة لطلبة الدكتوراه يشرفني أن أعلمكم أن تحديد هذه الميزانية قد خضع لعدّة ضوابط تمثلت فيما يلي الأول تخص الآجال بحيث تم تمويل طلبة الدكتوراه المنتمين إلى المؤسسات التي أرسلت احتياجاتها في الوقت المحدد، أي قبل تاريخ 1 نوفمبر 2022 إضافة إلى تمويل طلبة الدكتوراه المنتمين إلى المؤسسات الجامعية التي تحتوي على مخابر العلوم الاجتماعية والإنسانية فقط بنسبة 50 بالمائة”.
وسيتم تمويل طلبة الدكتوراه المنتمين إلى المؤسسات الجامعية التي تحتوي على مخابر العلوم الإنسانية والإجتماعية وكذا العلوم التقنية والطبية بنسبة 70 بالمئة، على أن تقوم مصالح المؤسسة بتوزيع الإعتمادات وفقا للتخصص 50 بالمائة علوم اجتماعية والإنسانية والمبلغ المتبقي لطلبة العلوم التقنية والطبية.
وسيكون التمويل بنسبة 100 بالمائة بالنسبة لطلبة الدكتوراه المنتمين إلى المؤسسات الجامعية التي بها مخابر العلوم والتكنولوجيا والعلوم الطبية.
وانطلقت امتحانات مسابقة الدكتوراه يوم 15 جانفي الماضي، وتستمر إلى غاية 15 فيفري الجاري، بحيث تجرى حسب الرزنامة التي تحددها كل مؤسسة تعليم عالي في الوقت الذي شرع بعض الجامعات في الكشف عن قائمة الناجحين وذلك وفقا لرزنامة المسابقة التي حددتها وزارة التعليم العالي والتي جاء فيها بأنه يتم نشر النتائج النهائية للمسابقة بعد مصادقة الهيئات العلمية المؤهلة في أجل ثلاثة أيام كأقصى حد بعد تاريخ إجرائها لتنطلق بعدها عملية تسجيل المترشحين المقبولين لدى مؤسسة جامعية واحدة عبر “بروغريس” خلال 15 يوما الموالية للإعلان عن النتائج النهائية.
وأشارت مذكرة كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشفت عنها بخصوص كيفيات تنظيم مسابقة الدكتوراه إلى أن النتائج النهائية المصادق عليها لا يمكن أن تكون محل أي تعديل أو طعن، ولا يقبل أيضا التسجيل في مرحلة الدكتوراه إلا في تكوين واحد فقط وعلى مستوى مؤسسة جامعية واحدة.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super