الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / عقب لقائه بالأمين العام للجامعة العربية:
وزير الخارجية الفلسطيني: “نسعى لتطبيق كل بند من بنود إعلان الجزائر”

عقب لقائه بالأمين العام للجامعة العربية:
وزير الخارجية الفلسطيني: “نسعى لتطبيق كل بند من بنود إعلان الجزائر”

أكد وزير الخارجية الفلسطينى، رياض المالكي سعي بلاده إلى تنفيذ نتائج قمة الجزائر والوصول إلى توافقات بشأن كل بند من بنود “إعلان الجزائر”.
وأفاد رياض المالكي أمس، إنه “التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط”، معتبرا أن الاجتماع كان جيدا للغاية وإيجابي ومنفتح وتفاعليا”، معربا في السياق ذاته عن “رضاه التام فيما يتعلق بما آل إليه الاجتماع”.
وفى مؤتمر صحفي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في أعقاب لقاء مع الأمين العام، أحمد أبو الغيط، قال المالكي إن الهدف الرئيسى من الاجتماع هو البحث عن آليات لتنفيذ نتائج القمة العربية، والوصول إلى توافقات بشأن كل بند من بنود إعلان الجزائر، موضحا أنه كان هناك تفاعلا إيجابيا.
واستطرد قائلا أنه تم وضع خارطة طريق تتعلق بكل بند على حدة، حيث تم الاتفاق على ماهية الخطوات والجهات التى يمكن مخاطبتها، بالإضافة إلى مناقشة البنود المتعلقة بفلسطين في القمة العربية.
وأضاف وزير الخارجية الفلسطيني أن آخر جملة سمعها من الأمين العام في ختام اللقاء “أننا سننفذ ما اتفقنا عليه”، موضحا أن هذا الأمر مرضي جدا للشعوب العربية وللشعب الفلسطيني.
وأوضح المالكي أنه “تم التطرق إلى العديد من النقاط أهمها وضع بعض المنظمات، وعلى رأسها الأونروا، بالإضافة إلى إمكانية طلب الرأى الاستشارى لمحكمة العدل الدولية”، موضحا أن “رأيها يمثل أهمية كبيرة في ظل مكانتها الكبيرة على المستوى الدولي، رغم أن رأيها استشارى، إلا أن رأيها يبقى ملزما أخلاقيا للعديد من الدول”.
وقال المتحدث ذاته إنه “دعا الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للعمل قبل التصويت المرتقب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحا أن هذا الأمر ليس فلسطينيا فقط، وإنما يحمل أهمية كبير على مستوى الدول العربية، فرديا وجماعيا، عبر جامعة الدول العربية”.
وحول الآليات المناسبة لتشكيل لجنة وزارية لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة للأمم المتحدة، قال المالكى إن “هذه القضية محل نقاش مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ورئاسة الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة ممثلة في الجزائر”.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super