الأربعاء , مايو 25 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / استعمال ما يفوق 12 مليون جرعة من مختلف اللقاحات ضد كوفيد:
وزير الصحة يجدد دعوته إلى ضرورة الإقبال على التلقيح

استعمال ما يفوق 12 مليون جرعة من مختلف اللقاحات ضد كوفيد:
وزير الصحة يجدد دعوته إلى ضرورة الإقبال على التلقيح

جدد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد دعوته للإقبال على حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، مؤكدا في السياق ذاته توفر الجرعات بالعدد الكافي.

وأوضح المسؤول الأول عن القطاع خلال الجلسة العلنية التي خصصت للرد على الأسئلة الشفوية أول أمس، أنه تم استعمال لحد الساعة ما يفوق عن 12 مليون جرعة من مختلف اللقاحات، حيث استفاد   002 996 6 شخص من جرعة واحدة و106 763 5 شخص من جرعتين و250 147 شخص من الجرعة الثالثة.

وبخصوص توفير مادة الأوكسجين، أشار المسؤول ذاته إلى رفع قدرة إنتاج هذه المادة على المستوى الوطني واقتناء وتوزيع على مختلف المؤسسات الصحية مكثفات للهواء ومراكز لإنتاج الأوكسجين. كما بادرت المؤسسات الاستشفائية بصيانة أجهزة التنفس وشبكات توزيع الأوكسجين إضافة إلى تزويد بعض المؤسسات الاستشفائية بمولدات أوكسجين جديدة فيما تم اقتناء أخرى.

أما بالنسبة لمرضى “السيلياك”، كشف وزير الصحة أنه تم إدراج المواد الموجهة للتكفل بهذا المرض ضمن قائمة المواد الصيدلانية والمعدات الطبية لتمكين الصيدلية المركزية للمستشفيات من اقتناءها لصالح المؤسسات العمومية.

ولتحسين التكفل بالمرضى، أوضح المسؤول الأول عن القطاع أن الوزارة تسعى إلى تحديد قائمة المواد الاستهلاكية الخالية من مادة “الغلوتين” المنتجة محليا و إخضاعها للمراقبة من طرف مخابر مختصة ومعتمدة تعمل وفق المعايير الدولية، والنظر في إمكانية دعم المادتين الأوليتين في تحضير الغذاء الخالي من المادة المذكورة (الأرز والذرة) وكذا أسعار المواد الموجهة لهذا المرض مع إدراجه ضمن قائمة الأمراض المزمنة.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super